لماذا وإلى أين ؟

بعد الانتقادات.. نعمان لحلو يتخلى عن الدعم ويوجه رسالة للوزارة (وثيقة)

خلف وجود أسماء فنية معروفة على قائمة المئات من الفنانين المستفيدين من الدعم الاستثنائي الذي أعلنت عنه وزارة الثقافة والرياضة برسم سنة 2020، من بينها الفنان المغربي نعمان لحلوـ الكثير من الجدل، على اعتبار أن هناك فنانين هم أحق منهم بهذا الدعم.

وفي هذا الصدد، قرر لحلو الامتناع عن الاستفادة من الدعم الذي خصصته له الوزارة والذي بلغ 160.000 درهم، موردا بالقول “اتخذتُ قراري بتوقيف عملية الإنتاج و امتناعي عن الاستفادة ؛ مطالبا الوزارة أن تحول المنحة المخصصة لمشروعي الفني إن هي شاءت إلى صندوق كوفيد 19 “.

وأوضح  لحلو في تدوينة دبجها على حسابه بالفايسبوك أن موقفه هذا اتخذه لعدة أسباب “تعاقدنا منذ عقود على الوصال الفني و الإنساني على أساس الوضوح و الشفافية … و لأن الموقف يستدعي المصارحة؛ فإني التزاما بذات المبدإ و وفاء لما تقاسمناه من مصداقية؛ و حرصا على الإبقاء على محبة المغاربة و دعمهم الذي يغنيني كل أنواع الدعم المادية و العينية؛ أعلن من خلالكم للرأي العام ما يلي : لقد امتنعت عن أخذ الدعم مع توقيف تنفيذ الإنتاج لأعمالي الفنية في الوقت الراهن”.

وأضاف الفنان “و رغم أن دعم الدول للمشاريع الثقافية و الرياضية و الفنية مقاربة تتسم بالعمومية على المستوى العالمي؛ ورغم أن مِنَح هذا النوع من الشراكات في الإنتاج تذهب افتراضا لدعم الانتاج ؛ و رغم أنني أشتغل في إطار ممأسس يحقق الشفافية الضريبية و يضمن العيش لمجموعة من الأسر؛ وتفاديا لأية حساسيات، قد تصدر من بعض الزملاء الفنانين، الذين لم يستفيدوا هاته السنة، إلا أن احترامي للمغاربة و ارتقائي بهم و من أجلهم؛ و كذا حرصي على عدم التموقع في مناطق مشبوهة؛ وحتى لا يكون هنالك أي سوء تقدير أو فهم أو تأويل؛ اتخذتُ قراري بتوقيف عملية الإنتاج و امتناعي عن الاستفادة”.

ومن بين الفنانين الذين استفادوا من الدعم، بحسب وزارة الثقافة، الفنان حاتم إدار (160.000 درهم)، عصام السرحاني وليلى البراق ومحمد الغاوي (140.000 درهم لكل واحد منهم)، والفنان سعيد مسكر (110.000 درهم)، والفنانتين سعيدة فكري ونبيلة معان  (100.000 لكل واحدة منهما)، والطفل الفنان الصاعد حمزة لبيض  (80.000 درهم).

ويذكر أن الرابور  عمر سهيلي المعروف بـ “ديزي دروس”، كتب في منشورات متفرقة على خاصية “ستوري” بحسابه على “الانستغرام” “بغينا نشوفو هاذ “المشاريع” وهاذ الدياسك وهاذ الكليبات لي كيخرجو بفلوس الدعم؟ فيناهوما؟ عندهم شي أثر تسويقي؟ عندهم شي وزن ثقافي؟”، مقارنا نعمان لحلو  بأحد الرابورات، حيث أكد أن “لحلو غيتقام عليه كليب ب 10 مليون وكليب الرابور غيتقام عليه بقل من داكشي بكثير، وآجي نقارنو القيمة الفنية وجودة الإنتاج وجمالية الصورة بيناتهم بزوج”.

وزاد سهيلي قائلا “الفرق أن الرابور خرج داكشي من جيبو ماخذا عليه دعم ما تعوض فيه ما كلا رزق حد والناس عجبها المنتوج وولاو كيفتاخرو بالنبفو لي صل ليه الراب في المغرب ولي ولا كيسوق البلاد فأحسن صورة على برا، بينما السي نعمان لي معندي معه حتى مشكل شخصي، غياخذ ديك 10 المليون وغيغني لينا شي أنشودة ديال المخيم ويمشي يصور شي كليب فغابة بوسكورة ولا فطماريس ويلوح لينا “الإبداع” ديالو لي غيسمعو غير هو وولادو”، وفق تعبيره.

 

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Walid
المعلق(ة)
30 سبتمبر 2020 23:44

الراب ماشي فن اصلا

مغربي حر
المعلق(ة)
30 سبتمبر 2020 19:34

من الاخر :
اي واحد ياخد الدعم باش يدير شي أغنية يعرف راسو كياكل الحرام. اموال دافعي الضرائب يجب ان تسلم الى المعوزين والمحتاجين. واذا كان الدعم يعطى لاحد فيجب أن يعطى للشباب الحاصلين على شواهد حتى ولو في شكل مجموعات وذلك من أجل حتهم على خلق مقاولات ومشاريع تعود بالنفع على البلاد والعباد هاته المشاريع التي قد تدوم طويلا. قالك أغنية واش أعباد الله أغنية هي اللي تهز لينا المستوى الاقتصادي والاجتماعي ديال البلاد. اكونو تحشموا اللي ما لقا ما يدار يقوليك بغيت نولي فنان. الله يعطينا وجوهكم

مواطن مغربي
المعلق(ة)
30 سبتمبر 2020 17:19

خدم اتاعس على الناعس. وناس ملقايت ماتاكل وباش تداوا. كيبغو عائلات فلحموم باش يعيشو. ويشرو خبز وانتي.

محب الأغنية المغربية
المعلق(ة)
30 سبتمبر 2020 15:26

اللهم هذا منكرأين الفنان نعمان لحلو من الرابوزات جمع رابوز

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x