لماذا وإلى أين ؟

رغم السخط الشعبي.. نقابات تطالب برفع الغلاف المالي للدعم الفني

مازالت ردود الفعل الغاضبة والمتباينة على إعلان وزارة الثقافة والشباب والرياضة عن نتائج الدعم الاستثنائي لسنة 2020 متواصلة، آخرها خروج نقابات الفنانين الموسيقيين لتعبر عن موقفها.

ويتعلق الأمر بالنقابة الفنية للحقوق المجاورةن ونقابة المؤلفين و الملحنين المستقلين المغاربة والنقابة الفنية المنتجين و المنتجين الذاتيين، التي أدت أنه بعد انتظار طويل تفاجأت بنتائج هذا الدعم المخيبة للآمال والتي لا تستجيب ولو جزئيا لحجم الظروف الاستثنائية التي يعيشها القطاع منذ ما يناهز الثمانية اشهر حسب تعبيرها.

وسجلت في هذا الصدد ضعف وفقر الغلاف الإجمالي المرصود لقطاع الموسيقى، مشيرة إلى أن هذا القطاع هو الأكبر من حيث عدد المهنيين(فنانين، عازفين، تقنيين، إداريين…) الذين سدت في أوجههم كل السبل وإمكانية العيش بإلغاء المهرجانات والحفلات والملاهي ودور العرض، مما يعرض أسرا بكاملها لخطر للتشرد بسبب الجائحة…فكيف بمبلغ من هذا الحجم الضئيل أن يسد حاجات قطاع بهذا الحجم؟

– عدم توازن نتائج الدعم من حيث تنوع الحساسيات الفنية، علما بأن الدعم العمومي حق لكل التوجهات الفنية المغربية على حد سواء دون تمييز أو إقصاء؛

– ضعف المبالغ المرصودة للمشاريع الحاصلة على الدعم، بالنظر إلى عدد العاملين في كل مشروع.

وبناء عليه، تعلن النقابات الموقعة على هذا البيان، رفضها المطلق لتحقير الفنان المغربي وتسويف مشكلاته في ظل الجائحة، عبر حلول ترقيعية لن تصمد طويلا أمام قسوة الظروف التي يعيشها القطاع.

ولذا تطالب ب:

– فتح مجالات العرض للتخفيف من أثر الجائحة على القطاع في المناطق غير الموبوءة مع التقيد ببرتوكولات الوقاية المعمول بها في هذا الاتجاه؛

– حماية الفنانين والمهنيين المتفرغين ودعمهم اجتماعيا بشكل مباشر؛

– دعم الأعمال الفنية والإنتاج الثقافي في حدود دنيا بشكل يسمح باستمرارية الحياة الثقافية والفنية وتقديم الخدمات الثقافية للمواطنين اثناء الجائحة مع احترام شروط السلامة الصحية.

كما توضح النقابات الموقعة على هذا البيان، أن الفنانين المستفيدين من هذا الدعم، وردت أسماؤهم في إعلانات الوزارة الوصية باعتبارهم حاملي مشاريع، وليس بأسمائهم الشخصية، الشيء الذي يعني أن تلك المبالغ من المفروض أن تصرف في إنتاج أعمال يشارك في كل واحد منها فريق من مؤلفين وعازفين ومؤدين وتقنيين وإداريين علاوة على مصاريف الإنجاز، الشيء الذي يعني في نهاية المطاف أن المبالغ الإجمالية هزيلة وضعيفة جدا مقارنة بالاعتمادات المرصودة لقطاعات أخرى.

وفي هذا الصدد تشجب النقابات الحملة الشعبوية التي تقودها بعض الأطراف، غير العارفة بحجم المعاناة التي يعيشها الفنان المغربي في ظل الجائحة، عبر مواقع التواصل الإجتماعي نتيجة منع مزاولة الأنشطة الفنية في ظل تفشي وباء كوفيد19 لما يفوق الثمانية أشهر.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
الكعكة للجميع
المعلق(ة)
2 أكتوبر 2020 08:02

ربما قد يقوم الشعب كله ويطالب بتوزيع هده “الكعكة” على الجميع

هدر ضرائب الشعب
المعلق(ة)
2 أكتوبر 2020 07:58

هل هدا منطقي أن تؤخد الضراءب من الشعب وهو بءيس وان تهدر هكدا.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x