لماذا وإلى أين ؟

المصلي: 79% من الأسر المغربية غير واعية بمخاطر الإنترنيت

سعيدة مليح

كشفت جميلة المصلي وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة على أن  7 أسر من كل 10 ليس لديها المعرفة اللازمة لمواكبة أطفالها وتوجيههم في استعمال الإنترنيت، و 79% من الأسر غير واعية بمخاطر الإنترنيت، وأن المخاطر المعروفة من طرف الأسر لا تتعدى التأثير السلبي لبعض المواقع، وخطر الإدمان، كما أن 70% من الأسر تلجأ لحماية أطفالها من مخاطر الإنترنت بالحد النهائي منه  باعتباره الأسلوب الشائع بين غالبية الأسر.

وزادت المصلي، خلال لقاء دراسي عن بعد حول موضوع حماية الأطفال من مخاطر الانترنت على ضوء دليل للأسر، أعدته وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، بتعاون مع اليونيسيف، أنه “في ظل تدابير الطوارئ الصحية المتخذة لمواجهة وباء كورونا، تزايد إقبال الأطفال من جميع الفئات الاجتماعية، على استعمال شبكة الانترنت، فأصبح يقضي ما يقارب 80 في المائة من أطفال المغرب معظم أوقاتهم أمام شاشات الأجهزة الإلكترونية”.

وأضافت الوزيرة، أن أكثر من 70 في المائة من الأسر المغربية تلج شبكة الإنترنيت، وأسرة من كل أسرتين بها أطفال أقل من 15 سنة يلجون إلى خدمات الإنترنيت، مع تسجيل الانخفاض في سن ولوج الأطفال للأنترنيت سنة بعد أخرى، مشيرة “بقدر ما تبين المعطيات المتوفرة انتشار استعمال الإنترنيت من طرف الأسر وخاصة الأطفال، فإنها تسجل وجود نقص في الوعي لدى الأسر بالمخاطر المحدقة بالأطفال، ونقص الوعي بطرق وتقنيات مراقبة استعمال الأطفال للإنترنيت، ومواكبتهم للاستفادة من مزاياه وحماية أنفسهم من سلبياته وأخطاره”.

وفي السياق ذاته، أفادت المصلي أنه “حسب المعطيات التي أعلنتها الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، لا تتوفر 64% من الأسر على كفاءة لمراقبة استعمال الإنترنيت من طرف الأطفال، هذا في الوقت الذي يستعمل فيه أزيد من 89% من الفئة العمرية 5-8 سنوات مختلف التطبيقات على الهاتف المحمول، وتزداد تلك النسبة مع العمر لتصل إلى أزيد من 98% في الفئة العمرية 15-18 سنة”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
سعيد
المعلق(ة)
الرد على  محمد بنبيه
26 نوفمبر 2020 14:27

المغاربة بغاو اعرفو الحصيلة والنتائج لي حققتي خلال تدبيرك لهده الوزارة أما الإحصائيات التي في بعض الأحيان لا علاقة لها بالحقيقة هي في متناول الجميع ولا نحتاج لك او لغيرك باجترارها علينا، حزب الباجدة هو لي واعي بوحدو في هاد البلاد، سبحان الله ، الوعي الحقيقي هو استثمار الأموال والمساهمة في بناء الإقتصاد الوطني وخلق فرص الشغل وليس امتهان السياسة لحاجة في نفس يعقوب.

محمد بنبيه
المعلق(ة)
26 نوفمبر 2020 11:07

ونفس النسبة من الأسر لا تعي مخاطر تجار الدين.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x