لماذا وإلى أين ؟

“البام” يطالب بالسماح لـ”الحبّاسة” بالترشح للانتخابات

طالب حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب برفع مانع الترشح عن المدانين بعقوبات حبسية متقادمة.

واستند فريق “البام” في ترافعه كما تورد “المساء” لصالح إعادة أهلية الترشح لفائدة الأشخاص الذين قضوا مدة محكوميتهم مع التقادم إلى كون العقوبة الجنائية لا تجعل المعني بها محروما من حق الترشح بشكل أبدي، لأن هذه العقوبة يطالها التقادم.

وأوضح الفريق أن المقترح يهدف إلى حذف الفقرة المتعلقة بكون العفو الخاص “لا يترتب عنه رفع مانع الأهلية الانتخابية”، بالنظر إلى أن العفو، بغض النظر عن طبيعته، يعفي من العقوبة أو يوقفها، ومع ذلك تستمر عقوبة إضافية في السريان، بالرغم من أن العقوبة الأصلية لم تعد قائمة.

وتنص المادة الأولى من المقترح، على أنه تغير وتتمم أحكام المادة 6 من القانون التنظيمي رقم 27.11 المتعلق بمجلس النواب، حيث “لا يؤهل للترشح للعضوية في مجلس النواب، المتجنسون بالجنسية المغربية خلال السنوات الخمس التالية لحصولهم عليها ما لم يرفع عنهم هذا القيد وفق الشروط المقررة في الفصل 17 من الظهير الشريف رقم 1.58.250 الصادر في 21 من صفر 1378 (6 سبتمبر 1958) بمثابة قانون الجنسية المغربية كما وقع تغييره وتتميمه، والأشخاص الذين صدر في حقهم قرار عزل من مسؤولية انتدابية أصبح نهائيا بمقتضى حكم مكتسب لقوة الشيء المقضي به، في حالة الطعن في القرار المذكور، أو بسبب انصرام أجل الطعن في قرار العزل دون الطعن فيه”.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
متتبع
المعلق(ة)
4 ديسمبر 2020 14:47

هذا هو الحزب الذي يدعي انه جاد لمحاربة الفساد. ها يريد ترشيح فاسدين سبق سجنهم بتهم الفساد او الاجرام. برافو.. هكذا تكون حماية مصالح لمواطن. البحث عن صاحب الشكارة او لباس..

Ahmef
المعلق(ة)
4 ديسمبر 2020 12:27

بطبيعة الحال يدافعون عن لمحابسية لانه انخرط فيه بعد ذهاب سيدي فؤاد غير لمحابسية. هل هذا الحزب يفتقر الى من يرشحهم وهو الحزب الثاني في المغرب. والطلاق من امينه العام استيقظ باكرا حيث سيكون عن مرشحيه للانتخابات لم يحسم فيها الكثير دليل على ان الحزب لا يهمه الوطن بقدر ما يهمه بيع التزكياترحمك الله يا حزب اسسهمخلص الوطن فؤاد عالي الهمة.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x