لماذا وإلى أين ؟

الغنوشي: صُدمنا بقرار التطبيع بين المغرب وإٍسرائيل

عبر رئيس حركة النهضة بتونس، راشد الغنوشي، عن صدمته من قرا التطبيع المغربي الإسرائيلي، لافتا الى أن المغرب بهذا التطبيع “خرج من الإجماع العربي وما عبرت عنه المبادرة العربية”.

وأكد رئيس البرلمان التونسي، في حديثه إلى قناة “فرانس24” أنّ تونس “لن تنساق خلف التطبيع، مشددا بقوله “نرفض كل أشكال التطبيع ونحن مع حقوق الشعب الفلسطيني وصُدمنا من طبيع المغرب الشقيق الذي خرج عن الإجماع العربي بما عبرت عنه المبادرة العربية”.

ولفت الغنوشي في حديثه للقناة نفسها، إلى أن “خيار التطبيع مع إسرائيل في تونس غير مطروح، ولن نسير في مسار التطبيع”، مستدركا بقوله إن: “لدينا إجماع وطني رسمي وشعبي على رفض ذلك وعلى دعم حقوق الشعب الفلسطيني التي يُقرها مبدأ الأخوة العربية والإسلامية وحتى القانون الدولي”.

جدير بالذكر، أن المغرب قرر في 10 دجنبر الحالي إعادة العلاقات المغربية مع إسرائيل إلى سابق عهدها، مع تسهيل الرحلات الجوية والسياحية لليهود المغاربة بين المغرب وإسرائيل، ورافقه اعتراف أمريكي بمغربية الصحراء وافتتاح قنصلية الولات المتحدة بمدينة الداخلة.

 

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

9 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Jouhar
المعلق(ة)
21 ديسمبر 2020 08:59

لم يبقى هنا إجماع عربي منذ معاهدة كامب ديفيد التي كانت بين فلسطين وأكبر وأقوى دولة عربيةمصر وإسرائيل وكذلك الأردن فيما بعد .بل هناك تنافر وخلق التفرقة بينهم وتضارب المصالح ومحاولةالسيطرةعلى الآخر وزرع الفتنة بين الإخوة،بالله عليكم أين هو الإجماع الذي يتحدث عنه البعض وبين من؟

سعيد
المعلق(ة)
الرد على  الحاج
20 ديسمبر 2020 22:57

لم تصدم عندما كان عسكر الجزائر بالامس القريب يهدد بقصف مراكش والدار البيضاء بالخردة الروسية التيار الإخواني العالمي دائما ضد المصالح العليا للمغرب، ديها في البرلمان ديالك وخدم مصالح الشعب التونسي، أهل مكة ادرى بشعابها،

شهم
المعلق(ة)
20 ديسمبر 2020 21:59

كما قدمنا نحن المغاربة بما فعلته انت وحركتك الظلامية بتونس وكيف دمرتها و أرجعتها قرون للوراء و كنت حاميا للإرهاب الاسلامي.

ابو زيد
المعلق(ة)
الرد على  اتحادي رجاوي
20 ديسمبر 2020 21:39

بكل احترام و تقدير لمسؤول عربي لدولة عربية دائما ما حرص عاهل البلاد على مساندتها ،احيانا بحضور شخصي…
نعلمك ان حرية التعبير مكفولة للجميع في بلدنا الحبيب طالما لم تأتي بالباطل!!
تكلمتم عن اجماع!!!
اين ترون الإجماع؟
البحرين و الامارات و السودان و المغرب و بطريقة ملتوية قطر و قبلهم مصر….
هل ترى هذه الدول بغير العربية؟
هناك بعض المسؤولين العرب لم يتخطوا شعارات المعارضة و القومية حتى و هم في مواقع المسؤولية…
تراك تنعم في تونس بيقين البقاء في منصبك حتى تعطينا الدروس حول الإجماع…
نحن في بلادنا اختلفنا و لكن حول اشياء تخصنا و لم نتدرع بوهم وجود اجماع!
و مع ذلك ، احترمنا قرارا حظي برضى غالبية الشارع….

أستاذ تقني متقاعد من أكادير
المعلق(ة)
20 ديسمبر 2020 21:06

وسير يا الظلامي الضال إنك بعدما خربتم الدولة التونسية أنت الذي فزتم بالأغلبية البرلمانية في تونس فخربتم اقتصادها وجوعتم شعبها ، وأفلستم مقاولاتها الإنتاجية وخصوصا القطاع السياحي الذي انهار بالكامل في تونس بعدما تم إقفال 90 % من الفنادق باقتراب أعياد البوناني لهذه السنة ، وإذا استطعتم أيها الخوانجية أن تخدعوا البعض فإنكم لن تستطيعوا أن تخدعوا الكل ، وإن حبل الكذب قصير ، ومن جعل الناس سوى فليس لحمقه دواء ، وبدون أن أطيل عليك أيها الخوانجي الظلامي سأكتفي بان أعلمك ما لم تعلم حتى تخجل من نفسك أمام الثوابت الحقيقة على أرض الواقع والمستندة إلى الحجج الدامغة الدينية والتاريخية :
إن أرض فلسطين هي أرض أورثها الله لبني إسرائيل والقدس عاصمة دولة إسرائيل والأدلة على ذالك هي كالتالي :
1°) من حيث الناحية الدينة : إن اليهود جدنا وجدهم واحد وهو النبي إبراهيم بن تارح (حسب العهد القديم) / آزر(حسب القرآن) بن ناحور بن ساروغ بن رعو بن فالغ بن عابر(هود) بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نـــــــــــــــــوح وهذا هو أصل سادتنا أنبياء اليهود بني إسرائيل /
3°) من حيث أصل دولة إسرائيل العظمى العظيمة فإن اليهود لم يحتلوا فلسيطين بل إن أرض فليسطين هي ألأرض المقدسة التي أورثها الله لبني إسرائيل ، وذالك بحجة التاريخ وحجة القرآن والتورة والإنجيل ، وإن هذه الكتب السماويىة الثلاثة أن أرض فلسطين هي مسقط رأس سيدنا إبراهيم وولده سيدنا إساحاق الذ ولد يعقوب ويعقوب هذا الذي هو المسمى بإسرائيل الذي ولد الاثنى عشر (12) سبطا وهم : 1°) بنيامين ــــ 2°) وزبالون ـــــ 3°) وروبيل ــــ 4°) ويهوذا ـــــ 5°) وشمعون ـــــ 6°) ولاوى ــــــ 7°) ودان ـــــــ 8°) وقهاب ـــــ 9°) ويشجر ـــــ 10°) ونفتالى ــــ 11°) وجاد، 12°) ويوسف النبي الذي أورثه الله الحكمة والملك على مصر أرض العمالقة ، وأن بنو إسرائيل كانون بالمدينة المنورة وكان النبي يأخذ من أحبارهم المعلومات الدينية والتاريخية ، وأن نبينا محمد دخل مع اليهود في حروب أكثر من وفي الأخير عقد مهم الصلح عملا بما جاء في القرآن ،
4°) من حيث مدينة القدس فهي في الأصل بناها النبي الملك سليمان وهي عاصمة ملكه وبالتالي فهي مدينة إسرائيلية ، وأرض فلسطين أرض إسرائيلية ، وأنه في عهد لخليفة عمر إبن الخطاب فتح العرب فلسطين واحتلوها واستولوا على مدينة القدس وبنو المسجد الأقصى على أنقاض هيكل سليمان، ومن تم توالت الحروب والصراعات على مدينة القدس وعلى أرض فلسطين إلى أن خضعت للانتداب البريطاني الذي ردها سنة 1948 إلى أصحابها الأصليين الذين هم الإسرائيليين ، هذه هي الحقائق الدينية والتاريخية والجغرافية . وباختصار شديد وفي جملة واحدة فلسطين بقدسها هي لبني إسرائيل في الأصل وانتهى الكلام .
وفي أية كريمة أخرى :ُقولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (136

متتبع مغربي
المعلق(ة)
20 ديسمبر 2020 20:44

هذا التطاول على شؤوننا يجب ان نحسم فيه مباشرة. هاد الشي كايهمنا غير حنا المغاربة وإلا كان شي اسلاموي من الجيران باغي يفهم يفهم غير على نظامو.

اتحادي رجاوي
المعلق(ة)
20 ديسمبر 2020 18:36

ونحن صدمتنا كانت اكبر عندما ساويتم في الارث بين الرجل والمرأة وتم اقراره في دستوركم لارضاء المنظمات الدولية لتقترضوا ما شئتم من المليارات…لقد طبعتم مع الكفر البواح بنص القرأن وانا اتكلم بمنطقكم…
ولماذا لم تصدم بتطبيع قطر القرضاوي وتركيا اوردوغان؟ ولماذا لم تصدم بجلوس حماس مع اسرائيل على موائد المفاوضات؟ ولماذا توقفت حماس عن قصف اسرائيل؟

الحاج
المعلق(ة)
20 ديسمبر 2020 18:22

ومن اعطاك الحق لتتدخل في شؤوننا الداخلية نحن دولة لها سيادتها اما تجار الدين مثلك فيحللون ما يحبون ويحرمون ما لايحبون لماذا لم تتدخل في لالك تركيا وقطر لانهم يدفعون للخوانجية ويدعمونهم لتحقيق اهداف معينة. ادخل سوق راسك واصلح ما افسدتوه في بلدك ايها المرتزق.

Moh
المعلق(ة)
20 ديسمبر 2020 18:08

سير دخل سوق جواك…راه كل واحد تايقضي غي مصالح دارو …شوف دارك انت اش خاصها

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

9
0
أضف تعليقكx
()
x