لماذا وإلى أين ؟

صحيفة اسبانية تستغل تصريحات العثماني لتُحرض سياسيين ضد المغرب

لا تكف صحيفة “الإسبانيول” عن إنجاز استطلاعات رأي مخدومة، تُحرض من خلالها ضد المغرب، مستغلة أي تصريح يتحدث عن اسبانيا أو المدينتان المحتلتان سبتة ومليلية. حيث مازالت تستغل تصريح رئيس الحكومة سعد الدين العثماني الذي قال فيه إن المدينتين مغربيتين، إذ خرجت مرة أخرى باستطلاع تطرح فيه السؤال “هل المغرب يمثل تهديدًا لسيادة إسبانيا على سبتة ومليلية؟”، فكانت الإجابات بقدر ما تسعى إليه الصحيفة.

الصحيفة اليمينية أظهرت أنها لا تختلف عن الصحف الأخرى المتطرفة، كـ”إلباييس” وإلموندو”، إذ أصبح يجمعها خط تحرير يستهدف التحريض ضد المغرب، خاصة بعد الانتصارات التي حققها مؤخرا، والتي عزلت اسبانيا كما تجمع على ذلك هذا الصحف.

الاستطلاع أظهر أن 63% من المستطلعين يؤكدون أن المغرب يهدد المدينتان، عكس ما يراه 30.6%، مقابل 6.3% لم يجيبوا عن السؤال التحريضي.

وحول الانتماءات السياسية للذين أجابوا بنعم في الاستطلاع، فقد بلغت النسبة 41.8% ضمن نشطاء الحزب الاشتراكي، و47.9% في بوديموس، مقابل 78.5% في الحزب الشعبي، و88% بين مؤيدي حزب فوكس اليميني المتطرف، و. 74.6٪ في حزب سيودادانوس.

أما فيما يتعلق برد حكومة بيدرو سانشيز، على تصريحات العثماني. رأى 73% من الإسبان أنه يجب أن يكون “أكثر حزما”. وبلغت هذه النسبة 53% بين أنصار حزب العمال الاشتراكي مقابل 40.2% فقط بين أنصار بوديموس.

وكان المنتمون للأحزاب اليمينية في طليعة المطالبين برد حازم من طرف الحكومة الإسبانية على تصريحات رئيس الحكومة المغربية.

هذا الاستطلاع سبقه استطلاع مماثل، كان حول موضوع الهجرة، بعد ارتفاع عدد الهاجرين المقبلين على جزر الكناري. وقد كشف أن83% من الإسبان يرون أن المغرب يلعب ورقة الهجرة السرية في علاقته بمدريد، لا سيما خلال الفترة الأخيرة، وقالت الصحيفة إن المغرب يتصرف بطريقة عدائية وهو شريك في الآن ذاته في قضايا الهجرة.

يشار إلى أن العثماني أثار غضب اسبانيا حين قال إن “سبتة ومليلية من النقاط التي من الضروري أن يُفتح فيها النقاش الجمود هو سيّد الموقف حاليا”. معتبرا أن هذا الملف “معلّق منذ خمسة إلى ستّة قرون، لكنّه سيفتح في يوم ما”. وهو ما دفع الجارة الشمالية إلى استدعاء سفيرة المغرب لديها، كريمة بنيعيش، التي صدمت بدورها الإسبان حين قالت إن موقف المغرب من المدينتين لن يتغير.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x