لماذا وإلى أين ؟

بالفيديو.. مسجد جزائري يبث موسيقى غنائية احتفالا بالسنة الأمازيغية

انتشر اليوم الثلاثاء بالجزائر شريط فيديو غير مسبوق، وثق للحظات بث أحد المساجد بمنطقة القبائل الجزائرية لأغاني احتفالا بالسنة الأمازيغية الجديدة “يناير”.

وأظهر الفيديو الذي نشرته إحدى الصفحات الجزائرية على الفايسبوك مسجدا من الخارج وصوت الفنان الأمازيغي الراحل ليدير يبث من مكبرات صوت المئذنة.

وأرفقت الصفحة التي تحمل اسم “بجاية سيتي” شريط الفيديو بنص باللغة الفرنسية جاء فيه “مكبرات المساجد تبث موسيقى بمناسبة يناير”.

وظهر في الفيديو شاب من يرجح أنه من المنطقة، حيث أعرب عن إعجابه بالفكرة، موردا باللغة الأمازيغية:”أسقاس أمقاز (عيد سعيد) إنه لشيء جميل أن يبث المسجد أغاني أمازيغية تراثية”.

وأثارت هذه الخطوة جدلا في العالم الأزرق “فايسبوك”، حيث قسمت الآراء بين مدافع ومؤيد للفكرة على اعتبار أن الإسلام دين يسر، فيما أصوات أخرى استهجنت الفكرة واعتبرتها انتهاكا لحرمة المقدسات وبيت الله.

ويذكر أنه بالموازاة مع النقاش الجاري في المغرب حول إقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة مدفوعة الأجر، وتزايد ضغط مكوّنات الحركة الأمازيغية على الحكومة لتحقيق هذا المطلب، فإن الجزائر أقرت رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا ببلادها منذ 2017 في هد الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة.

 

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
عبد الفتاح مصطفى/الرشيدية
المعلق(ة)
14 يناير 2021 09:46

لماذاالأمازيغ لم يحكموا العالم…وهم أقدم الشعوب ؟

باها
المعلق(ة)
13 يناير 2021 14:41

الخبر غير صحيح،، وزارة الاوقاف الجزائرية طلعت بيان تنفي فيه صدور الصوت من المسجد، بل كان يصدر من منزل قريب من المسجد،،

Borass
المعلق(ة)
13 يناير 2021 14:20

تاريخ الامازيغ اقدم من الاسلام

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x