لماذا وإلى أين ؟

البوعمري: المؤتمر الدولي الذي ترأسه المغرب وأمريكا يزيد من عزلة الجزائر

قال الباحث في ملف الصحراء المغربية نوفل البعمري، إن المؤتمر الدولي الذي حول دعم مقترح الحكم الذاتي، الذي ُنظم بين الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب اليوم الجمعة، كان مناسبة لكي تعي الدول الداعمة للمغرب ولمبادرته دعمها للحكم الذاتي أن أمن واستقرار المنطقة يكمن في إنهاء النزاع من خلال الحكم الذاتي هذا المشروع الذي يشكل أساس أمن المنطقة والقادر على تحقيق العدالة في المنطقة، وضمان عودة تضمن كرامة ساكنة الصحراويين في المخيمات وعودة في إطار مشروع كبير، وحدوي.

وشدد، في تصريح لـ”آشكاين”، على أن المؤتمر يجعل الجزائر أمام اختيارين، اختيار أن تكون جزءا من هذا المشروع الكبير الذي يوحد المنطقة، ويفتح الباب أمام فتح الحدود وتنميتها وضمان عيش كريم لكافة شعوب المنطقة، وبين اختيار آخر يدعم البوليساريو ويجعل من النظام الجزائري نظاما سياسيا معزولا عن المنطقة وعن محيطها، نظاما مفلسا غير قادر على الاستجابة لتطلعات شعبه وشعوب المنطقة، يدافع ويتبنى خطاب الكراهية اتجاه دولة جارة.

ويرى أن المؤتمر سيشكل دعامة أساسية للمغرب في الأمم المتحدة ومجلس الأمن أثناء أي مناقشات مستقبلية للنزاع، خاصة وأنه يتزامن مع المرسوم الرئاسي الأمريكي الذي اعترفت فيه بمغربية الصحراء، والذي كذلك يتزامن مع مسلسل افتتاح القنصليات بالداخلة والعيون الذي سيتسارع هذا المسلسل في الأسابيع المقبلة حيث يُنتظر فتح ثلاثين قنصلية في المنطقة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x