لماذا وإلى أين ؟

مؤلم.. غرق أسرة مغربية بأكملها على قارب للهجرة السرية

تعيش ساكنة مدينة وادي زم، منذ ليلة يوم أمس الخميس 21 يناير الجاري، على وقع فاجعة موت أزيد من خمسة أشخاص، بينهم أسرة كاملة تتكون من زوجين وابنتهما، وُجدت جثثهم بشاطئ مدينة العيون،  بعدما ركبوا أحد قوارب الهجرة غير الشرعية، رغبة منهم في هجرة جماعية في اتجاه جزر الكناري.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صباح اليوم الجمعة بكثير من الأسى، بالقول “في ظل البطالة والوضع الاقتصادي الراكد، تتزايد محاولات الشباب مدينة الشهداء وادي زم للوصول إلى دول المهجر بحثا عن مستقبل أفضل عن طريق الهجرة السرية”.

وفي السياق نفسه، قال صلاح مبخوتي، فاعل جمعوي بمدينة وادي زم، إنه “توصلنا بالخبر بكثير من الألم والحرقة، وللأسف لازال البحث جاريا عن ضحايا آخرين”، مردفا “مدينة وادي زم، غارقة بالمشاكل الاجتماعية التي تعيشها الساكنة، إذ أُنهك الشباب هنا بالبطالة، وفي حالة وجد عملا فإنه يشتغل بـ20 درها لليوم، أو 200 درهم للأسبوع”، متسائلا “مبالغ هزيلة كذلك ألا تُلزم على المرأ أن يهرب للبحث عن واقع معيشي أفضل؟”.

وزاد مبخوتي، في حديث مع “آشكاين” موردا الأسباب التي تدفع بأبناء المدينة لركوب قوارب الموت “إن جائحة كورونا يمكن القول إنها جعلت مدينة وادي زم منكوبة، وكذلك إن عدم مجيئ الجالية المغربية المقيمة بالخارج، هذه السنة، حرم فئات اجتماعية عديدة من مدخول سنوي هام، إذ أغلب ساكنة المدينة تنتعش بالتجارة، والحركة الآن محرجة”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مغربي
المعلق(ة)
23 يناير 2021 09:11

كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x