لماذا وإلى أين ؟

شركة لقاحات يتفاوض معها المغرب تنتج لقاحا مثيرا من جرعة واحدة

آشكاين من مدريد/هشام الخياطي

أفادت الشركة الأمريكية جونسون آند جونسون، أن أنها توصلت لإنتاج لقاح فعال بنسبة 66٪ في منع العدوى و فعال بنسبة 85٪ في منع المضاعفات الخطيرة لفيروس كورونا

ووأوضحت ذات الشركة في قصاصة لها أن الإيجابي في اللقاح  الذي توصلت إليه أن جرعة واحدة منه تكفي لتحقيق المناعة ولا يحتاج إلى التجميد للحفاظ على فعاليته.

وقد إشتغلت الشركة في تجاربها على الطفرات التي تحملها السلالات الجديدة المكتشفة في بريطانية وجنوب إفريقيا والبرازيل.

وقد أجرت الشركة تجاربها السريرية على حوالي 44000 متطوع في ثماني دول من بينها إسبانيا، ووعدت بإنتاج 1000 مليون جرعة من لقاحها هذا العام ، و سيتم إنتاج حوالي 250 مليون منها سنويا بمصنع في برشلونة.

وقال الدكتور ماثاي مامين ، رئيس البحث والتطوير في شركة يانسن، ذراع اللقاحات لشركة جونسون آند جونسون: “النتيجة الأساسية لدينا هي أن لدينا حماية بنسبة 85٪ ضد الأمراض المهمة – الأمراض التي تجعل الناس يشعرون بالمرض بشكل خاص في المنزل، وتؤدي إلى التماس العناية الطبية بعد ذلك”.

وأضاف مامين في تصريح لوكالات أنباء: “لدينا فعالية جيدة حقًا، ونفس المستوى من الحماية، عبر جميع الفئات العمرية، من الصغار جدًا إلى منتصف العمر إلى كبار السن. لدينا نفس الفعالية عبر العرق والعرق. هذا اللقاح للجميع”.

وكشف مامين عن أن الشركة تخطط لتقديم طلب إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للحصول على تصريح الاستخدام الطارئ للقاحها الأسبوع المقبل.

وقال مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، الدكتور أنتوني فاوتشي، أثناء المكالمة، إنه مجرد تقديم الطلب “تنظر إدارة الغذاء والدواء بالفعل بعناية شديدة في البيانات في كل فئة عمرية وفي كل مجموعة ديموغرافية”.

وأكد مامين أنه إذا كان اللقاح مصرحًا باستخدامه في حالات الطوارئ، فإن “خطتنا هي توفير الإمداد فور إطلاقه”.

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب منذ مدة دخل في مفاوضات مع الشركة الأمريكية لشراء لقاحها.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x