لماذا وإلى أين ؟

المغرب لا علم له بشحنة فايزر التي ستمنحها له منظمة الصحة العالمية (مصدر)

مع تواتر الأخبار عن حصول المغرب على لقاح فايزر الأمريكي، في غياب أي تأكيد رسمي من الوزارة، رغم وجود مؤشرات دولية تقول على أن المغرب سيتلقى ما يقارب المليونين من هذا اللقاح.

هذه المعطيات التي كشف عنها الدكتور الصيدلاني عزيز غالي، في تصريح سابق لـ”آشكاين”، والذي أكد فيه أن “المغرب سيحصل على أزيد من مليون و800 ألف جرعة من لقاحات كورونا عبر انخراطه في آلية كوفاكس”، التي تديرها منظمة الصحة العالمية وتحالف “غافي” للقاحات.

مضيفا أن “المنظمة العالمية للصحة ذكرت أنه سيتم توزيع ما يقارب 3372 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا ابتداء من شهر مارس القادم، لفائدة 145 دولة المنخرطة في آلية كوفاكس”.

ونفى مصدر مأذون في وزارة الصحة، في حديثه لـ”آشكاين”، علمه بأن تكون وزارة الصحة ستتلقى هذا اللقاح من المنظمة العالمية للصحة”، مشيرا إلى “عدم وجود معطيات رسمية، لحدود الآن في هذا الاتجاه”.

ويرى مصدرنا، أنه “حتى لو افترضنا جدلا أن يكون المغرب يريد الحصول على لقاح فايز فإن المؤهلات اللوجستية التي يحتاجها تخزين لقاح فايز تتطلب توفير درجات تبريد خاصة”، مشيرا إلى أن “المغرب لا يتوفر حاليا على هذه القدرةحاليا”.

جدير بالذكر أن حصل المغرب حصل على الدفعة الأولى من لقاح فيروس كورونا المتسجد، والتي بلغ حجمها حسب معطيات متطابقة 2،5 مليون جرعة، منها مليوني جرعة من شركة “أسترازينيكا” البريطانية و500 ألف من “سينوفارم” الصينية، الأمر الذي مكن المغرب من التوفر على كميات كافية للشروع في عملية تلقيح المواطنين.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مواطن
المعلق(ة)
7 فبراير 2021 13:20

ويرى مصدرنا، أنه “حتى لو افترضنا جدلا أن يكون المغرب يريد الحصول على لقاح فايز فإن المؤهلات اللوجستية التي يحتاجها تخزين لقاح فايز تتطلب توفير درجات تبريد خاصة”، مشيرا إلى أن “المغرب لا يتوفر حاليا على هذه القدرةحاليا”.
وماذا تفعلون ولماذا تحصلون على اجوركم

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x