لماذا وإلى أين ؟

اسبانيا تقرر الاعتماد على المغرب لإنجاح مخطط طاقي ضخم على حساب فرنسا

ستلجأ وزارة البيئية الاسبانيةإلى المغرب لإنجاح مخطط الطاقة للفترة 2021-2026، والذي تجمع له استثمارات بقيمة 6668 مليون يورو، لتكون قادرة على تلبية الطلب على الكهرباء في الفترة المذكورة، خصوصا أنه مع تأجيل بناء الربطين البينيين اللذين خططت لهما مع فرنسا حتى عام 2026.

وقبل اللجوء للمغرب حددت وزيرة البيئة مقدار استهلاك الكهرباء، حيث يبلغ 259.5 تيراواط ساعة وذروة تصل إلى 46803 ميجاوات. وحددت السلطة التنفيذية توقعات استهلاك الكهرباء  بالنسبة لجزر الكناري في 10.738 جيجاوات ساعة والذروة إلى 1.741 ميجاوات.

وقالت إنه بحلول عام 2026 تخطط الحكومة لربط جديد بين إسبانيا وأندورا ودائرة جديدة في الربط بين إسبانيا والمغرب. وسيشمل الترابط الدولي الجديد استثمارا بقيمة 759 مليونا.

ووفقا للمخطط نفسه سيتم تخصيص 5،604 مليون كأولوية لتوفير الوصول إلى الطاقات المتجددة باستثمار 2،031 مليون يورو. وسوف تصل قيمة السندات الجديدة إلى 1،507 مليون يورو. وسوف تتلقى تدابير دعم الطلب 674 مليون دولار. سيصل تأمين التوريد إلى آخر 616 مليون يورو. وستبلغ تكلفة أعمال التجديد 388 مليون يورو و 384 مليون يورو لتغطية احتياجات التشغيل.

يشار إلى أن عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة يوم الخميس 12 نونبر 2020، عبر تقنية التواصل عن بعد، مباحثات مع تيريزا ريبيرا رودريغيز، نائبة رئيس الحكومة الإسبانية ووزيرة التحول البيئي والتحدي الديمغرافي. ويندرج هذا الاجتماع في إطار سلسلة من المشاورات بين الوزيرين، والتي عقدت آخرها في يونيو 2020، لإعطاء نفس جديدة للتعاون الاستراتيجي القائم بين المغرب وإسبانيا، والذي يعد جزءًا من رؤية التكامل الإقليمي الذي يضع المغرب وإسبانيا كنقطتين للتواصل بين أوروبا وأفريقيا.

وخلال هذا الاجتماع أثار الجانبان العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، مثل الغاز الطبيعي، والربط الكهربائي بين البلدين، والشراكة في مجال الهيدروجين، وكذا تفعيل الإعلان المشترك لخارطة الطريق بشأن تجارة الكهرباء ذات مصدر متجدد، الموقع خلال مؤتمر قمة المناخ كوب 22 المنعقد في مراكش في نوفمبر 2016، بين المغرب و اسبانيا والبرتغال وفرنسا وألمانيا.

ففيما يتعلق بالغاز الطبيعي، جدد المسؤولان إرادتهما المشتركة لإعطاء دفعة جديدة للمناقشات المتعلقة بتدفق إمدادات الغاز الطبيعي ثنائية الاتجاه واستئناف الدراسات التي تم الشروع في إنجازها حول هذا الموضوع، وبالتالي دعوة الفاعلين في البلدين المسؤوليين عن هذا المشروع الاستراتيجي لمناقشة الوسائل التي من شأنها أن تساهم في تسريع تنفيذه.

وبخصوص الربط الكهربائي، اتفق الطرفان على تفعيل تنفيذ مذكرة التفاهم المتعلقة بتطوير الربط الكهربائي الثالث بين المغرب وإسبانيا. كما طالبا بتكثيف أنشطة مجموعة العمل المكونة من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والشركة الإسبانية ريد إليكتريكا .Red Electrica

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x