لماذا وإلى أين ؟

صيادلة أمريكانيون يقترحون حلا لتوفير آلاف جرعات اللقاح من البقايا

في ظل تسارع الدول للوصول إلى اللقاحات والخروج من الأزمة الاقتصادية الخانقة التي استشرت منذ نهاية 2019 بسبب الجائحة وفي ظل النقص الحاد للامدادات، اقترح صيادلة أمريكانيون على إدارة الغذاء والدواء الأميركية حلا يمكن من توفير آلاف الجرعات من اللقاح بفضل القارورات المستعملة.

وأوضحت شبكة “إن بي سي نيوز” الأميركية، أن المقترح ينبني على مفهوم تجميع بقايا السوائل من قارورات اللقاح التي تم استعمالها سلفا ودمجها مع بعض للحصول على جرعة كاملة وهكذا دواليك، مبرزة أن هذه الطريقة معروفة وتقليدية تستعمل سواء في لقاحات الانفلونزا وأدوية العلاج الكيماوي أو أدوية المضادات الحيوية.

وأوردت ميلاني ماسيا وايت، مديرة الصيدلة في مؤسسة “إينوفا” الطبية، في تصريح للشبكة أن اللقاح المضاد لفيروس كوفيد19 أصبح “أكثر قيمة من الذهب السائل”، مؤكدة أن مقترح الصيادلة يمكنه أن يكون حلا بسيطا يمكن أن يوفر تطعيمات إضافية لآلاف الأشخاص أسبوعيا.

ومن جهته، شدد الرئيس التنفيذي لمؤسسة “إينوفا”، ستيفن جونز، “إن ما يتبقى في قعر القارورة ليس كثيرا، ولكن مع تجميع تلك السوائل مع بعضها، يمكننا في نهاية المطاف الحصول على الكثير من الجرعات التي ينتهي بها الأمر، عادة، إلى الهدر، وأحيانا تتبقى في قعر القارورة جرعة كاملة تقريبا، ومن المفجع أن ندع ذلك يذهب هباء”.

وأضاف جونز “في النهاية ، عندما يكون هناك ما يكفي من اللقاحات ، فإن إهدار بعضها لن يكون مهمًا، لكن في الوقت الحالي ، وبما أنه هناك خصاص كبير، فإن بضع جرعات إضافية من كل مجموعة من القوارير ستحدث فرقًا في مئات الأشخاص يوميًا.”

وأجمع صيادلة “إينوفا” في تصريحات متفرقة لـ “بي بي سي نيوز” أنهم لاحظوا بشكل كبير أن كميات كبيرة تتبقى في كل قارورة حتى بعد استخدام الجرعات السادسة من قوارير لقاح شركة “فايزر”، معربين عن أسفهم لكونهم يضطرون للتخلص منها بسبب قواعد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

ويتساءل الصيادلة عن سبب عدم تجميع بقايا السوائل، خاصة وأن كل قارورة تحوي على ست جرعات كاملة من اللقاح، إضافة إلى كمية تعادل نصف جرعة تقريبا، مبرزين أنهم أجروا تجربة تجميع بقايا سوائل 80 قارورة من أصل 100 ، ليتحصلوا على 40 جرعة كاملة إضافية، وهو ما يعني محطة التلقيح التي يمكنها أن تلقح 4 ألاف شخصا يمكنها أن تطعم أيضا 400 شخص بفضل تجميع بقايا السوائل في القارورات المستعمل.

وأبرز المتحدثون أن إدارة الغذاء والدواء الأميركية “إف دي إيه”، تقف في طريق الحل الذي اقترحوه، و تفرض عليهم الالتزام بإعطاء 6 جرعات فقط من كل قارورة لقاح، وإتلاف ما يتبقى.

وتعتبر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن لقاحي موديرنا وفايزر لا يحتويان على مواد حافظة تساعد في وقف نمو الميكروبات، في حالة تلوث العقار بالبكتيريا أو الجراثيم الأخرى، وبالتالي تفرض الالتزام ب6 جرعات من كل قارورة فقط.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x