لماذا وإلى أين ؟

بعد الغنوشي .. رئيس حزب جزائري يدعو لإقصاء المغرب من الاتحاد المغاربي

بعد أيام قليلة من دعوة زعيم حركة وحزب النهضة ورئيس البرلمان التونسي، راشد الغنوشي، إلى قمة ثلاثية مغاربية بين تونس والجزائر وليبيا مستثنيا منها المغرب وموريتانيا، خرج رئيس حزب جزائري لمساندة طرح الغنوشي، مطالبا بإقصاء المغرب من الإتحاد المغاربي.

جاء ذلك في ندوة صحفية نظمت يومه السبت بالجزائر، حيث قال عبد الزراق مقري؛ رئيس حركة مجتمع السلم، “يجب المضي قدما في بناء اتحاد المغرب الكبير، ولكن بعيدا عن المغرب الذي جلب لنا العدو الصهيوني إلى باب الدار”. مؤكدا أنه يساند طرح راشد الغنوشي رئيس مجلس نواب الشعب التونسي.

وأوضح مقري، أن “الغنوشي ذكر تونس والجزائر وليبيا ونسي موريتانيا ونحن نضيفها”، معتبرا أن “المغرب جلب الصهاينة لـ”باب الدار”، ولا يمكن أن نثق فيه مجددا، إلا في حال ابتعاده عن الطريق الذي سلكه، وعندها سيكون هناك حديت آخر”.

وخلص رئيس حركة مجتمع السلم، إلى مساندته موقف زعيم حركة النهضة؛ راشد الغنوشي، المتمثل في تحقيق اتفاق مثلث الجزائر وتونس وليبيا لإنعاش اتحاد المغرب الكبير، لكن مع إضافة موريتانيا”، مشيرا إلى القاعدة الفقهية “ما لا يدرك كله لا يترك جله”، وفق تعبير المتحدث.

يأتي ذلك، بعد أن دعا زعيم حركة وحزب النهضة ورئيس البرلمان التونسي، راشد الغنوشي، إلى قمة ثلاثية مغاربية بين تونس والجزائر وليبيا مستثنيا منها المغرب وموريتانيا، معتبرا في مقابلة مع إذاعة تونسية أنه “ينبغي النظر إلى مثلث الجزائر تونس ليبيا على أنه مثلث النمو بالنسبة لتونس”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

9 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
ولد زعير
المعلق(ة)
الرد على  ملاحظ
28 فبراير 2021 19:14

والله ما خاصكم تجاوبوهم.بناقص منهم هما وها المغرب العربي.مبغيناش نبقاو معاهم.مكاين مايدار معاهم.غير الزلط والملط.

فؤاد
المعلق(ة)
28 فبراير 2021 18:51

متى اجتمع العرب على كلمة سواء ومتى اتحدوا من اجل خير الامة. كفى كذبا و ترهات. و لا اتحاد عربي واحد تمكن من النجاح. لسنا حاليا بحاجة لاي اتحاد مع الدول العربية و لاحاجة لنا بالجزائر بل ولا فائدة ترجى لا حاليا و لا مستقبلا منها.

فؤاد نصري
المعلق(ة)
الرد على  ملاحظ
28 فبراير 2021 14:48

الماء والشطابة الى قاع البحر

عبدالمجيد
المعلق(ة)
28 فبراير 2021 00:42

مثلث الفوضى هههه ، لأن المغرب وموريتانيا هما الدولتين الوحيدتين في المغرب العربي المستقرتين سياسيا وأمنيا

abdou
المعلق(ة)
28 فبراير 2021 00:02

وهل كان هناك مغرب عربي من قبل حتى يكون اليوم ومكون من خواجية لا دين لهم ولا ملة غير الحقد النفاق والحسد،نحن في المغرب نهنئكم بمناسبة هذا التكتل الغبي ،معلومة لا أظن أن ليبيا ستحدو حدوكم أيها المنافقون وإن كتب وكان هناك إتفاق بينكم فأولى بكم أن تبحتوا عن إسم آخر غير المغرب سموه الغنوشي العسكر للنفاق وتركوا إسم المغرب الذي سيبقى يحكمكم:المغرب الأقصى،المغرب الأوسط… المغرب كبير عليكم،تاريخ ثرات،تقافة علم إقتصاد وووووو،اللهم أجعل كيدكم في نحركم

Ali
المعلق(ة)
27 فبراير 2021 23:23

هذا الخلق يجهل أن المغاربة لم يفكروا و لو لحظة واحدة في هذا الاتحاد الملعون الذي توجد داخله دولة تسمى الجزائر. و تحكمها طغمة من الكابرانات.

علالي
المعلق(ة)
27 فبراير 2021 22:37

إسرائيل واحدة ولا الف جزائر، إلى الجحيم انت وراشدك الغنوشي.. يا جيران السوء لم نرى منكم سوى الخزي والعار… لعنة الله عليكم جميعا… من أجل وحدة ترابنا، نتحالف مع الشيطان.. موتوا بغيضكم..

ملاحظ
المعلق(ة)
27 فبراير 2021 22:08

انتم جماعة من المنافقين تستغلون الدين والقضية الفلسطينية لاهدافكم الخاصة واعلموا انه لن تقوم لكم قائمة لان كل واحد منكم يتحين الفرصة للقضاء على الاخر الجميع يعرف نواياكم ياجماعة المنافقين الكذابة. المغرب اكبر منكم جميعا موتوا بغيضكم.

aziz
المعلق(ة)
27 فبراير 2021 22:08

و غير الله اهنيهم غير غادي هنيونا من صداعهم

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

9
0
أضف تعليقكx
()
x