لماذا وإلى أين ؟

مشاريع مستقبلية بين مؤسسة محمد السادس والمرصد الوطني لمنظومة التربیة والتكوین

استقبل یوسف البقالي، رئیس مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعیة للتربیة والتكوین مرفوقا بالأمین العام لذات المؤسسة، جمال الزیتوني ومدراء آخرین بالمؤسسة، تمثیلیة المرصد الوطني لمنظومة التربیة والتكوین، والتي تكونت من رئيس المرصد المذكور، محمد الدرویش وموساوي العجلاوي ومحمد السیدي وحسن برقیة.

وخلال اللقاء الذي جرى مساء الأربعاء 10 مارس الجاري، قد رئيس مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعیة للتربیة، ملخصا عن تاریخها وإنجازاتها ومشاریعها وأعداد منخرطیها التي بلغت 435000 ألف منخرط.

وقد شمل العرض محاور الترفیه والأسفار وعملیات الحج والنوادي السوسیوریاضیة والنقل الطرقي والسككي، والتربیة والتكوین والثقافة، من منح الاستحقاق ومدارس التعلیم الأولي؛ وكذلك ما یرتبط بالاحتیاط الاجتماعي من حیث التغطیة الصحیة ومنح التعزیة وصندوق الدعم الطبي وحملات القرب والوقایة، ومجال المساعدة على السكن والتمكین منه عبر میكانیزمات التمویل الكلاسیكي والتشاركي؛ مذكرا بإنجازات المؤسسة وبرامجها المستقبلیة خصوصا منها المركبات السیاحیة بمدن الجدیدة وإفران وأكادیر ومشاریع تطوان والدار البیضاء وغیرها؛ و مشروع ” نافذة 2 ” الذي كان ذات الرئیس صرح به وهو ضیف على سمر المرصد منذ شهور، إذ أكد على أن 150 ألف منخرط سیستفیدون من دعم مالي قدره 2000 درهم لشراء حواسیب، فضلا عن تخفیض یناهز 25% على أثمنة الاشتراك بالإنترنت.

من جانبه قدم محمد الدرویش عرضا مقتضبا عن المرصد الوطني لمنظومة التربیة والتكوین مؤكدا على أنه جمعیة وطنیة مدنیة مستقلة مؤسسة طبقا لظهیر 58 ولیس بدیلا عن أي نقابة أو تنظیم آخر، مذكرا بأنشطته الوطنیة والدولیة ووساطاته التي قام بها بموضوعیة وحیاد بهدف نزع فتیل التوترات والاضطرابات التي تعرفها المنظومة التربویة وذلك عبر تقریب وجهات النظروطرق المعالجات وتقدیم الحلول الممكنة .

وقد عرف اللقاء مناقشة وتبادل الرأي في مجموعة من قضایا المنظومة التربویة وخصوصا منها القضایا الاجتماعیة؛ وقد عبرت المؤسسة والمرصد عن الاستعداد التام للانخراط في كل ما یهم الحیاة الاجتماعیة والتربویة والثقافیة لأسرة التربیة والتكوین وذلك عبر تقویة التواصل والانخراط فیه بالوسائل المتاحة لهما بما فیها تنظیم اللقاءات والقیام بالدراسات.

وفي ذات اللقاء رئیس مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعیة للتربیة، إلى أن یصبح المرصد مساهما قویا في إغناء شبكة الإذاعة الثقافیة “رادیو منارات”، ببرامج تستجیب لانتظارات أسرة التربیة والتكوین، وذلك باعتبار المرصد الوطني لمنظومة التربیة والتكوین مؤسسة تزخر بالطاقات والخبراء .

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x