لماذا وإلى أين ؟

فلاحو كتامة يخرجون للإحتجاج ضد قانون “الكيف” (فيديو)

خرج عدد من فلاحي مناطق شمال المملكة الذين يمتهنون زراعة القنب الهندي في وقفة احتجاجية، أمس السبت 13 مارس الجاري، تنديدا بمشروع قانون رقم 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي المعروف بـ”الكيف”، الذي صادق عليه المجلس الحكومي يوم الخميس 11 مارس الجاري.

الوقفة الإحتجاجية المنظمة بمركز إساكن بإقليم الحسيمة، شهدت مشاركة العشرات من الفلاحين والمزارعين وأبنائهم المشتغلين في عملية إنتاج “الكيف” والحشيش”، الذين رفعوا شعارات منددة بمشروع القانون في صيغته الذي صادق عليها المجلس الحكومي، معتبرين أن الفلاح الصغير هو الحلقة الأضعف في مشروع القانون الذي جاءت به حكومة العثماني.

وطالب المحتجون بتمكين الفلاح الصغير من الإستفادة المالية من عمله بموجب القانون، الذي “يجعل الشركات والتعاونيات هي الرابحة في عملية تقنين “الكيف” وليس الفلاح الصغير”، مخيرين الحكومة بين استفادة الفلاح الصغير من عمله أو توفير بديل اقتصادي من شأنه أن يشغل المئات من الفلاحين والمزارعين بالمنطقة.

وخلص المحتجون إلى ضرورة تعبئة جميع الفلاحين والمزارعين بمناطق شمال المملكة من أجل رفض مشروع القانون الذي جاءت به الحكومة لتقنين القنب الهندي، معلنين الشروع في تنزيل خطوات احتجاجية تصعيدية في حالة عدم إنصات الحكومة لمطالب الفلاحين.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

5 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
كتامي
المعلق(ة)
الرد على  محمد العربيتي
15 مارس 2021 09:14

انا منكم. احدروا الرؤوس المأجورة. الهواتف تتحرك….
انهم يدفعونكم إلى الفقر ولا يرون الا مصالحهم. هم من يشتري المحصول . الدوافع كبيرة واكبر مما تتصورون. احدروا المتربصين، انهم وراء الستار!!!! وقريبون جدا منكم ومن عائلاتكم.

كريم
المعلق(ة)
15 مارس 2021 09:07

علقوا على المقال ولكل الحق في التعليق بكل حرية. ردكم على المقال الأول اكتر من جهل وانتهى الكلام.

محمد العربيتي
المعلق(ة)
14 مارس 2021 21:50

أحمد كمال اتق الله في نفسك. هؤلاء أكثر وعيا منك أيها البئيس.

محمد العربيتي
المعلق(ة)
14 مارس 2021 21:48

ردي على أحمد كمال. نحن نفهم هذا القانون و اطّلعنا عليه فصلا بفصل. و حكمك المسبق هذا ينم عن عنجهيتك و نظرة دونية لأبناء كتامة و هذا ما ترسخ في ذهنك و في ذهن الكثير من أمثالك. بأن المواطن الكتامي مجرد مهرب تاجر مخدرات و لا يفقه شيئا. صحح معلوماتك أيها الحقير هذا الذي تراه في الفيديو يتكلم مجاز و غالبية الدائرين حوله طلبة و مجازين وأصحاب مستوى عالي لكن انتماءهم لكتامة وقف حجرة عثرة في طريقهم حيث تم اقصاؤهم في المباريات و كأنهم يقولون لهم لا مكان لكم بيننا أنتم مواطنين من درجة ثانية فالسجن أو الغابة هي مثواكم. و هذه الخرجة لا يؤطرها أحد مما ذكرت. الناس تريد البديل و حقها في التنمية و خذ هذه الكيف و ازرعها في منطقتك

احمد كمال
المعلق(ة)
14 مارس 2021 16:55

أكيد وراء هدا التحرك يساريون رادكاليون ومافيات الحشيش. اكاد أجزم ان هؤلاء لا يعرفون ولا يفهمون حتى محتوى قانون تقنين زراعة القنب الهندي.

C’est de la pure manipulation !! La majorité, si c’est pas la totalité des présents ne savent rien et ne comprennent même pas le sujet en question.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

5
0
أضف تعليقكx
()
x