لماذا وإلى أين ؟

رسميا.. المغرب يكشف عن عدد الحالات المصابة بـ “تخثر الدم” بسبب أسترازينيكا (وثيقة)

سجل المغرب 4 حالات  في صفوف المطعمين يشتبه في تعرضهم لتخثر الدم، بسبب لقاح “أسترازينيكا” البريطاني الذي أثار الجدل مؤخرا وعلقت استخدامه عدد كبير من الدول.

وأوردت اللجنة العلمية لكوفيد19، في وثيقة تتوفر “آشكاين” على نسخة منها، أن المركز الوطني لليقضة الدوائية رصد بتاريخ 15 مارس الجاري أربع حالات عانت من مضاعفات بعد تلقيها لقاح أسترازينيكا- أوكسفورد.

وكشفت ذات اللجنة، أنه بعد التشخيص والتحليل اتضح لها أن 3 حالات لا علاقة لها بـ” تخثر الدم”، فيما حالة واحدة مرتبطة بقضية “تختر الدم” التي دفعت عدد من دول العالم لتوقيف استعماله.

وبالرغم من ذلك، أصرت اللجنة على توصيتها باستمرار استخدام اللقاح المثير للجدل ولذي يعد اللقاح الرئيسي في تطعيم المغاربة، على اعتبار أن المغرب توصل بثمانية ملين جرعة.

وعرجت اللجنة على ذكر أن عدد المصابين بتخثر الدم أو الجلطات الدموية في أوروبا بلغ 30 حالة و35 حالة في المملكة المتحدة البريطانية.

 

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
العربي
المعلق(ة)
17 مارس 2021 14:29

الدول التي تحترم مواطنيها حالة واحدة كافية اما في هذا البلد ولو تكون 10000 حالة
رحم الله سيدنا عمر رضي الله عنه لو عثرت بغلة في العراق لخفت ان يسألني ربي لمل لم اصلح لها الطريق
حنى يثخثر دمك التموت لا يهم

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x