لماذا وإلى أين ؟

نقابة تعليمية تصعد في وجه أمزازي وتدعو لإضراب وطني

دعت النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إلى إضراب وطني وحدوي يوم الإثنين 5 أبريل 2021، مصحوبا بوقفة احتجاجية أمام وزارة التربية الوطنية بالرباط احتجاجا على ما تعرفه الساحة التعليمية من ” حصار واحتقان وغضب بسبب تعطيل الحوار والتفاوض القطاعي، وتجاهل الحكومة، ووزارة التربية الوطنية لمطالب الشغيلة التعليمية “.

وأكدت النقابة التعليمية في بيان تتوفر “آشكاين” على نظير منه، أن الوضع العام والتعليمي يدعوان إلى الاحتجاج على ” قمع ومنع الاحتجاجات المشروعة للشغيلة التعليمية والإجهاز على حق التعبير والتظاهر السلمي المكفول دستوريا، والتضييق على ممارسة حق الإضراب بالاقتطاعات اللاقانونية من أجور المضربات والمضربين، وإقفال باب الحوار وانفراد وزارة التربية الوطنية بتدبير القطاع والامعان في تحييد الحركة النقابية، والتنصل  من الالتزامات والتلكؤ والتماطل في إخراج المراسيم وعدم الاستجابة للمطالب العادلة والمحقة لعموم الشغيلة التعليمية.

ودعت إلى إخراج المراسيم المتوافق حولها، والاستجابة العاجلة للمطالب العادلة والمحقة لكل فئات الشغيلة التعليمية: المقصيات والمقصيون من السلم 11 والدرجة الجديدة، الإدارة التربوية إسنادا ومسلكا وتدريبا، الذين فرض عليهم التعاقد، حاملو الشهادات،المساعدون التقنيون والإداريون، ضحايا النظامين، المكلفون خارج سلكهم، أطر التوجيه والتخطيط، أطر التسيير المادي والإداري، الدكاترة، المفتشون، المبرزون والمستبرزون، ملحقو الإدارة والاقتصاد والملحقون التربويون، العرضيون، الزنزانة 10، فوجا 93و94، وغيرهم.

وطالبت النقابة الوطنية للتعليم، بفتح باب الحوار القطاعي ومأسسته بما يضمن مباشرة التفاوض والترافع حول كل الملفات والقضايا المطروحة، وتفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011، وخاصة ما يتعلق بالدرجة الجديدة والتعويض عن العالم القروي، واتفاق 19 أبريل 2011، وإخراج نظام أساسي عادل ومنصف ومحفز وموحد يضمن حل كل المشاكل الفئوية و يدمج ” الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد” في النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية.

ودعت النقابة نساء ورجال التعليم  إلى الانخراط بكل وعي ومسؤولية في الإضراب الوطني الوحدوي يوم الإثنين 5 أبريل 2021، والمشاركة في الوقفة الاحتجاجية أمام وزارة التربية الوطنية بالرباط ابتداء من الساعة العاشرة والنصف صباحا، دفاعا عن تعليم جيد ومجاني وموحد يفتح آفاق انفتاح المغرب على الحضارة الإنسانية وعلى قيم الحداثة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x