لماذا وإلى أين ؟

اعتقال تلميذة بتهمة التحرش بأستاذتها ومصدر يوضح

قدمت أستاذة في التعليم الإعدادي، شكاية ضد تلميذتها المتمدرسة في الثالثة إعدادي والبالغة من العمر 15 سنة، بتهمة “التحرش الجنسي”؛ وأمرت النيابة العامة بابتدائية الرباط، بوضع التلميذة رهن تدابير المراقبة القضائية بالمخفر الخاص بالأحداث للتحقيق معها.

وكشف مصدر مطلع لـ”آشكاين” أن “التلميذة كانت تتحرش بالأستاذة لمدة طويلة، عبر الرسائل وبشكل مباشر، وفي كل مرة كانت الأستاذة تشرح وتوضح للتلميذة تربويا، بشكل متستر بينهما، إلى أن حصل مشكل فقامت الأستاذة بضرب التلميذة، ثم اندلاع الغضب من التلميذة لدرجة تهديدها للأستاذة بالقتل”، مشيرا “التلميذة تدرس في المستوى الثالثة إعدادي، ومن وسط اجتماعي هش”.

وزاد المتحدث في السياق ذاته “اضطرت الأستاذة الاتصال بالمديرية ورفع شكاية ضد التلميذة، حماية لنفسها، ولكي لا ينقلب عليها الأمر مستقبلا، والتلميذة الآن متابعة في حالة اعتقال في الأحداث، بحكم أنها قاصر” مؤكدا “صدقا لقد تفاجئنا بالموضوع، إذ لأول مرة نسمع قصة من هذا القبيل، كتلميذة تتحرش بأستاذتها، ربما لأول مرة ستحصل، لكن للأسف الأمر يعود أساسا للوضعية الهشة التي يعيش بها التلميذ من الناحية الاجتماعية والثقافية خاصة في ظل الأحياء الشعبية”.

وأكد المتحدث بأن “الأستاذة في الغالب سوف تتنازل عن شكايتها ضد التلميذة، لكن ستظل القضية بين أيدي النيابة العامة، والتلميذة بحاجة ملحة للمواكبة النفسية، ويجب أن يكون تقرير طبي للتلميذة للجواب على سؤال هام هل التلميذة أساسا يجب أن تكون في المؤسسة التعليمية أو لا”.

“هناك غياب للمتابعة التربية والنفسية للتلميذ في المؤسسات العمومية” يزيد المتحدث ذاته في حديثه مع “آشكاين” إن “الأستاذ ليس بتخصصه أن يقوم بالمواكبة النفسية للتلميذ، لا يمكن له مواكبته نفسيا، علما أن هناك غياب للجان اليقظة وخلية الاستماع في الحياة التربوية بالمغرب” مشيرا “هناك المستشار التوجيهي لكن يُكلف بأكثر من أربعة مؤسسات، بالتالي نقص في المورد البشري وضعف في المردودية، والأستاذ رغم أنه يحاول في عدد من الحالة متابعة التلميذ نفسيا لكنه لا يُعطي النتيجة”.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
ابو زيد
المعلق(ة)
1 أبريل 2021 00:00

المتحدث!
هل هو متخصص نفساني، او اجتماعي ام متطفل؟!
لان الهشاشة لم تكن مبررا للشذوذ!
ثانيا هناك غموض حتى في طريقة سرد الوقائع، و كونها قاصر لا يعني انها مجرمة!

Sam
المعلق(ة)
31 مارس 2021 17:41

لكن هناك الكتير من الاستادات الشادات وانا شخصيا كانت لي علاقة مع استادة اكتشفت مع الوقت انها مولوعة بالبنات و بالضبط من نواحي مدينة الرباط دون دكر المدينة او الجماعة

مواطن
المعلق(ة)
31 مارس 2021 14:46

ما اثار انتباهي هو هذه العبارة التي يلجأ اليها ممن يسمون انفسهم فاعلي خير. “الأستاذة في الغالب سوف تتنازل عن شكايتها ضد التلميذة”. كلما كان عنف من طرف تلميذ ضد استاذه او استاذته يهرول الجميع الى ثني الاستاذ عن تقديم الشكاية وأن الاستاذ “مول لعقل والتلميذ راه غير مراهق معارف والو”، وعندما يحصل العكس،حتى ولو كان نتيجة استفزازات متتالية (لا اشجع العنف طبعا)، تقوم القياااااامة ولا تقعد. الجمعيات تستنكر، الجرائد الالكترونية تكتب، الفيديوهات على اليوتوب، بعث لجنة لفتح تحقيق… لكن الخطأ خطأ بعض الاساتذة. لماذا التنازل بعد ان دست كرامته/ كرامتها؟ الكل يجب ان يحاسب على فعله.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x