لماذا وإلى أين ؟

بلافريج يكشف تفاصيل مطالبته باسترجاع 20 مليار من شركات المحروقات

لازالت تداعيات المعطيات التي خلص إليها تقرير اللجنة البرلمانية الاستطلاعية، حول المحروقات مستمرة، إذ طالب عمر بلافريج، برلماني فيدرالية اليسار الديمقراطي، الدولة باسترجاع ثلاثة ملايير درهم، التي خصصتها الحكومة لدعم شركات المحروقات في التخزين”، مضيفا أنه “لم يتم صرفها باعتراف من المجلس الاعلى للحسابات، ووفق ما أورده تقرير اللجنة البرلمانية”.

وكشف بلافريج في تصريح لجريدة “آشكاين”، أنه “تقدم بمقترح قانون تعديلي لقانون المالية برسم سنة 2018، لاسترجاع 17 مليار درهم كمجموع أرباح شركات المحروقات، فوق هامش الربح المعقول الذي طبق منذ مدة، وذلك عبر وضع مساهمة تضامنية تؤديها شركات”، داعيا إلى “تشكيل لجنة برلمانية لتقصي الحقائق تستقبل رؤساء الشركات المعنية، لمعرفة كيف تم حصد هذه الارباح، ولإيجاد وسائل حل الأزمة”.

وأردف بلافريج في ذات التصريح، أن “تقرير اللجنة البرلمانية، تضمن خلاصات خارج السياق”، موضحا أنه لا يعرف “لماذا يتم الحديث عن أن الدولة ربحت 35 مليار درهم، بعد إلغاء دعم المحروقات عبر صندوق المقاصة”، مضيفا أن “أسعار النفط على المستوى الدولي انخفضت بشكل كبير، وحتى ولو كان صندوق المقاصة موجودا، فالدولة كانت غير ملزمة بدعم المحروقات لأن الأسعار انخفضت”، واصفا ذلك بأنه ” احتقار لذكاء اي فاعل سياسي”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x