لماذا وإلى أين ؟

قرار الحكومة الرمضاني يُخرج تجارا للاحتجاج (فيديو)

خرج العشرات من التجار العاملين بسوق أرض الدولة ببني مكادة في طنجة، في وقفة احتجاجية، اليوم الأربعاء 7 أبريل الجاري، للتعبير عن رفضهم القاطع للقرار الحكومي القاضي بحظر التنقل الليلي خلال شهر رمضان، مطالبين بالتراجع عن قرار الإغلاق في الساعة الثامنة مساء، وبضرورة التمديد.

وأوضح التجار المحتجون، أنه كان يجب على الحكومة أخد وضعيتهم الاجتماعية والاقتصادية بعين الاعتبار، وإشراكهم القبلي في القرار، رافعين عددا من الشعارات من قبيل “التاجر استنزف وبغينا تخفف، وهادشي مؤسف والقرار مجحف، وهذا عار هذا عار والتجار في خطر، ويا تجار اتحدو..” وغيرهم، للتأكيد عن الأزمة التي يعيشون على إثرها، منذ تفشي فيروس كورونا بالمغرب، وإقرار العمل وفق حالة الطوارئ الصحية.

وبحسب أحد تصريحات التجار، في الوقفة الاحتجاجية ذاتها، التي انطلقت مباشرة بعد إعلان قرار الحكومة، فإن “قرار تمديد الإغلاق على لساعة الثامنة في رمضان، عشوائي اتخذوه بمفردهم، أما باقي الأشخاص العاملين في كل من المقاهي والمطاعم والحمامات والصالونات والطاكسيات وغيرهم، لا أحد يعيرهم بالا، في غياب تام للمقاربة التشاركية والديمقراطية” مضيفا”وعلينا نحن أن نستجيب للقرارات المفروضة علينا، والدخول لمنازلنا؛ في حين أنهم إذا ما أرادوا ذلك يجب إقرار الدعم”.

وزاد تاجر آخر من سوق بني مكادة، إن “قطاع التجارة يشتغل بشكل أكبر خلال شهر رمضان، وعليه فإن هذه القرارات غير منصفة، أتت في الوقت الذي كنا ننتظر فيه قرارات أخرى أكثر إنصاف، وهو قرار أحادي لم تتم استشارتنا فيه” مشيرا إلى أنه “في ظل تراجع عدد الإصابات اليومية، كنا ننتظر من حكومة العثماني أن تكون رحيمة علينا، لكن العكس هو الذي حصل، ونحن فعلا مصدومين ومتضررين من هذا القرار، وأغلبنا أصبح مهددا من التجار الكبار بسبب تزايد الديون عليه، فضلا عن أن عدد كبير من التجار أصبح بلا رأس مال نتيجة الضرر الذي أصابهم من أزمة سنة كاملة”.

وأعلنت الحكومة، اليوم الأربعاء 7 أبريل الجاري، عن قرار حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني خلال شهر رمضان المقبل، من خلال حظر التنقل يوميا من الساعة الثامنة ليلا إلى الساعة السادسة صباحا، باستثناء الحالات الخاصة، وذلك تبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية بضرورة الاستمرار في الإجراءات اللازمة للحد من انتشار وباء كورونا المستجد خاصة مع ظهور سلالات جديدة ببلادنا، وفي سياق تعزيز التدابير الوقائية المتخذة للحفاظ على صحة المواطنات والمواطنين.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
متتبع
المعلق(ة)
7 أبريل 2021 20:37

يجب تمديد التوقيت حتى العاشرة مع منع التراويح

مواطن
المعلق(ة)
7 أبريل 2021 18:08

الله احسن عوان الدرويش مسكين

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x