لماذا وإلى أين ؟

مقتل قائد حربي بالبوليساريو بسبب خلافات قياداتها

كشف منتدى مؤيدي الحكم الذاتي بمخيمات تندوف، المعروف اختصارا بـ”فورساتين”، عن الأسباب التي أدت إلى مقتل الضابط “قائد أركان سلاح درك البوليساريو”، الداه البندير خطاري برهاه، إثر عملية قصف  نفذتها، في 7 أبريل الجاري، طائرة مسيرة مغربية.

وأوضح “فورساتين، في مقال مطول عبر بوابته الرسمية، اطلعت عليه “آشكاين” أنه “لم يخف المتتبعون للشأن العسكري، وقادة وعناصر ومنتسبي الدرك الصحراوي التابع لجبهة البوليساريو شكوكهم حول العملية العسكرية التي أودت بحياة قائدهم العسكري : الداه البندير خطاري برهاه ، قائد سلاح الدرك بالجبهة”، الذي وصفته بـ”القائد المحنك والخبير في الهندسة العسكرية”.

وأكد المنتدى المذكور، على أنه “توصل بمجموعة من المعلومات من الدوائر القيادية، حول الخلافات العميقة بين قيادي الجبهة، واختلافها المتكرر حول طريقة تدبير مرحلة الحرب” المزعومة، بل واستغلال “الحرب” لتصفية الحسابات مع سهولة نسبها للمغرب وتكييفها مع ظروف الحرب وسهولة تقبلها”.

وتابع المصدر، أن “الخلاف بين قيادة البوليساريو كانت نتائجه وخيمة، وأولى مظاهرها تجسدت في وفاة قائد الدرك الصحراوي، وتلتها مظاهر أخرى من قبيل :التخبط في تحديد مكان وفاته، وطريقة استهدافه، مرورا بإعلان وفاته عبر وكالة الأنباء الصحراوية (الموقع الرسمي المخول بنشر الأخبار العسكرية) ، ثم حذف الخبر بعد ذلك دون مبرر”.

وأورد “فورساتين أن “الداه البندير، القائد العسكري رفض تنفيذ عملية ميدانية قرب الجدار، وحذر من خطورتها ، ووصف الاختراق بالمستحيل”، مؤكدة أنه “كان يتحدث من موقع الخبير  الميداني المتمكن، فاصطدم مع عدد من القيادات العسكرية ودخل في مشادات مباشرة مع محمد لمين ولد البوهالي قائد اللواء الاحتياطي”.

خلال اجتماعات ما تسمي نفسها “هيأة الأركان العسكرية التابعة للبوليساريو” لتدارس الوضع الميداني، يضيف المنتدى “بحثا عن انتصار كانت تبحث عنه جبهة البوليساريو على وجه السرعة، يساعد على الجلوس إلى طاولة المفاوضات من موقع قوة”.

وأكد مصدرنا أن “قيادة البوليساريو لم تقبل مبررات الداه البندير، وأمرته بتطبيق الأوامر مهما كلف الثمن، فتم تحديد نقطة الصفر، وانطلق في تنفيذ الأمر مجبرا وهو يعرف تمام المعرفة أنه ذاهب إلى حتفه”.

وكان مصطفى سلمى ولد سيدي مولود، القيادي السابق في جبهة البوليساريو المُبعد عن أهله وذويه في مخيمات تندوف بعد تأييده للحكم الذاتي، كشف، في وقت سابق، أن قائد أركان سلاح درك البوليساريو، الداه البندير لقي حتفه الأربعاء 7 أبريل الجاري، خلال قصف لطائرة مسيرة مغربية.

وأورد مصطفى سلمى في تدوينة ذبجها على حسابه بفيسبوك ” اليوم فقدت البوليساريو قائد أركان سلاح دركها ( الداه البندير ) في قصف لطائرة مسيرة مغربية بعدما اقترب القائد ومجموعة معه من الحزام الدفاعي المغربي بمنطقة اكديم الشحم”.

أحمد الهيبة صمداني – آشكاين

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
محمد
المعلق(ة)
14 أبريل 2021 21:58

الله يرحم الحاجة الحمداوية مسكينة حلفات حتى تدي معها لبندير. هههههه

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x