لماذا وإلى أين ؟

ناشيد ينتقد رفض هابرماس لجائزة الشيخ زايد

اعتبر الكاتب المغربي سعيد ناشيد، أن الفيلسوف الألماني الشهير؛ يورغن هابرماس، أخطأ برفضه جائزة “شخصية العام الثقافية” التي تمنحها إمارة أبو ظبي ضمن جوائز “الشيخ زايد للكتاب”.

وقال ناشيد الخطأ كل الخطأ أن يرفض هابرماس جائزة الشيخ زايد، بعد أن قبلها”، مضيفا في تدوينة “فكثير من الفلاسفة رفضوا الجوائز، لكن، مبرراته ( هابرماس) لا تجيب بدقة عن السؤال: ما الذي لم يكن يعرفه قبل أن يقبل الجائزة ثم عرفه قبل أن يرفضها؟ ما الذي لم يكن يعرفه؟”

كلام ناشد فرج سجالا واسعا بين من اعتبره رأي يحترم وبين مت يرى أن ناشد ليس من طينة من ينتقد هابرماس، خاصة فيما يتعلق بجوائز مالية، نظرا لسوابق الرجل (ناشد) مع هدايا مالية من شخصيات خليجية لم يتردد في قبولها رغم هزالتها”.

وكانت  وكالة أسوشيتد برس، قد كشفت أن رفض الفيلسوف الألماني هابرماس جائزة “شخصية العام الثقافية” كان بسبب “الارتباط الوثيق للمؤسسة التي تمنح الجائزة بالنظام السياسي القائم في أبو ظبي”، حيث قال المعني بالامر في بلاغ له “لقد أعلنت عن استعدادي لقبول جائزة الشيخ زايد للكتاب لهذا العام. كان هذا قرارًا خاطئًا، وأنا أصححه الآن”.

من جهته ولي عهد أبو ظبي؛ الشيخ محمد بن زايد، كان قد غرَّد عبر “تويتر” مهنِّئًا الفيلسوف الألماني بالفوز، وكتب “نبارك للفائزين بجائزة الشيخ زايد للكتاب من كتاب ومفكرين ومؤسسات ثقافية عربية وعالمية”، مضيفا “ونهنئ الفيلسوف الألماني يورغن هابرماس بالفوز بشخصية العام الثقافية. الثقافة والإبداع لغة مشتركة عابرة للحدود تترسخ بها قيم المحبة والتسامح والحوار بين الأمم والشعوب”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
فيلسوف متمرن
المعلق(ة)
4 مايو 2021 02:31

وماذا يضرك اسي ناشد في قبول الفيلسوف الألماني هدية الخليج من رفضها انت تدعي النظافة والنزاهة والمبادئ تركت فصل التدريس لاهتا وراء المال في ماوراء البحار ولما عزلتك وزارة التعليم لغيابك الغير مبرر مع اخد الراتب من المال العام دون وجه حق قامت القيامة الفلسفة هي أن تزن الأشياء بميزان الحق والواجب الفيلسوف الألماني رفض الجاىزة لأنها ممنوحة من جهة تسعى لتلميع صورتها فقط

مواطن
المعلق(ة)
4 مايو 2021 02:09

سي ناشيد بغى يبان وصافي، وربما تعطى له الجائزة حتى يكف عن التسول الناتج عن طرده من نعيم الوظيفة العمومية.

ابو زيد
المعلق(ة)
4 مايو 2021 00:28

تمخض الجبل فارا!!!
و يكفينا منك يكفوني، و هو قول ماثور عندنا في ثراث السرد و ليس فلسفة!!
في الحقيقة ، خرجته هذه تعطي الانطباع او التيقن بان قرار عزله له دوافع معقولة!!
اما تسجيل الثقافة و العلم و الفن في سجل تجاري لدى بعض المتشدقين فهو تحصيل حاصل لجهل!!

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x