لماذا وإلى أين ؟

هذه أهم خصائص المدرعة التركية التي عززت الترسانة العسكرية المغربية

في إطار تطويرهما لتعاونهما العسكري الذي بلغ مراحل متقدمة سنة 2021، كانت آخر محطاته صفقة شراء طائرات “الدرون” المتطورة “بيرقدار”، عزز المغرب ترسانته العسكرية بصنف جديد من المدرعات التركية التي تسمى ” Ejder Yalcin”، والتي أثبتت جدارتها كمركبة صالحة لشتى البيئات والتضاريس، وقادرة على تأمين أقصى حماية للجنود أثناء تنقلهم وسط إطلاق النار في الحروب والمعارك”، حسب ما أفادت به الشركة المُصنّعة “نورول ماكينا”.

وأشارت الشركة، إلى أن مدرعتها الجديدة مجهزة بنظام “سيردار” الأوكراني – التركي على سطحها المتحرك في شتى الاتجاهات، وهو نظام إطلاق صواريخ متطور لاستهداف الدبابات يعمل بالأشعة فوق الحمراء، ويتّسم بتحديده للأهداف الأرضية بأشعة الليزر، كما يمكن استخدامه لأداء عمليات دفاعية وهجومية، حتى في الظروف الجوية السيئة ليلا أو نهارا.

وقد دعمت الشركة مدرعتها الجديدة بمدفع رشاش من عيار 7.62 ميلمتر، يتمّ التحكم فيه عن بُعد، وبقاذفة قنابل آلية من فئة 40 ميلمتر، ومدفع مضاد للطائرات عيار 25 ميلمتر، تُحقق جميعها تكاملا  بينها وبين كافة الأنظمة الهجومية الاخرى للمركبة، ويسهل تركيبها على السطح البالغ وزنه 5 أطنان. وإلى جانب كل امتيازاتها، فالمدرعة يُمكن استعمالها كمركبة قتال للمشاة، أو مركبة لاسترداد الجنود من ساحات المعارك، أو كمركبة إسعاف للإخلاء الطبي المستعجل.

كما تحتوي المركبة نظام حماية ضد الألغام الأرضية والعبوات الناسفة، و يمكنها أن تصمد أمام انفجار لغم أرضي بوزن 8 كيلوغرامات،  كما يمكن أيضاً تعزيز حمايتها من خلال تغليفها بدروع معيارية إضافية.​ وهي تستوعب ما يصل إلى 11 فردًا، وقادرة على حمل أوزان تصل إلى 4 أطنان من الجنود والعتاد الحربي، وتجاوز مطبات وصِعاب تضاريسية مختلفة، منها قدرتها على تجاوز حفر بعمق 1.1 متر، وبرك مياه بعمق 0.7 متر، وصعود جبال وتلال بمستوى انحدار 60%.

شُرع في انتاج مدرعة “” Ejder Yalcin” التركية في نُسخها الاولية سنة 2007، وتزن نسخة بدنها الحديث 18 طناً، يستمد قوته من محرك بقوة 402 حصان، وهو في طول 7 أمتار وعرض 2.7 متراً.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x