لماذا وإلى أين ؟

المغرب  يستثمر 3,3 ملايير دولار في عاصمة النيجر بمشاريع ضخمة (لو فيغارو)

يستعد المغرب لاستثمار ملايير الدولارات في النيجر، ببناء مشاريع عمرانية ضخمة لتعزيز البنية التحتية في العاصمة النيجيرية نيامي.

وقالت صحيفة “لو فيغارو” الفرنسية، إن مجموعة يمي فاينانس القابضة المغربية (YMMYHOL) ، أعلنت عن استثمار 3.3 مليار دولار (1.824 مليار فرنك أفريقي) في عدة مشاريع صناعية وبنية تحتية في العاصمة النيجيرية نيامي، حسبما أعلنت سلطات المدينة والمجموعة المغربية أمس الإثنين.

ونقلت الصحيفة الفرنسية ذاتها، ما قاله أحمد لطفي، رئيس المجموعة المغربية في المقدمة، حيث أوضح أن “المشاريع هي ستة من حيث العدد والتي سيتم تنفيذها على مدار 8 سنوات والأغلبية تندرج تحت عقد الشراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP) بتكلفة 3.3 مليار دولار”.

يفي حين، قال أحد مسؤولي بلدية نيامي، أومارو دوجاري، عمدة نيامي المركزي، إن “مذكرة التفاهم تم توقيعها يوم السبت بين مدينة نيامي وشركة يمي فاينانس هولدينج وهي تتويج لعامين من المحادثات مع المجموعة المغربية”.

وتتعلق المشاريع المردجة في هذه الاتفاقية،  ببناء مجمع زراعي غذائي لتسمين الماشية، وزراعة الأعلاف، المسلخ، تجهيز اللحوم، وتربية الألبان والدواجن، كما سيهم بناء “بلدة جديدة” تضم 36960 وحدة إسكان اجتماعي ومركز تسوق على مساحة 1050 هكتار”.

ووفقًا لموقع مجلس مدينة نيامي، تضيف “لو فيغارو” فإن المشاريع الأخرى تهدف إلى إنشاء “مدينة ذكية” على طول ضفاف نهر النيجر، وإنشاء منطقة صناعية، معدة أيضًا للتصدير، وتركيب 20000 وحدة إنارة تعمل بالطاقة الشمسية صنعت في المغرب”.

وأشارت الصحيفة الفرنسية ذاتها، إلى أن “المغرب متواجد فعليا في النيجر في مجال الاستثمارات، لا سيما من خلال القطاع المصرفي، من خلال مجموعة البنك الشعبي المركزي، التي سيطرت في عام 2017 على البنك الدولي لأفريقيا (BIA-Niger)، ثاني أكبر مؤسسة مصرفية في البلاد”.

أحمد الهيبة صمداني – آشكاين

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x