لماذا وإلى أين ؟

الرئيس التونسي لحزب النهضة المُقال: ”خبز وماء ولا عودة للوراء”

قال الرئيس التونسي قيس سعيد أمس الخميس إنه “لا عودة إلى الوراء” ولا حوار مع من وصفهم “بخلايا سرطانية”، في إشارة إلى رفضه الحوار مع خصومه الذين وصفوا سيطرته على السلطة التنفيذية وتجميد البرلمان بالانقلاب.

ففي 25 يوليوز، أقال سعيد رئيس الحكومة هشام المشيشي وجمد عمل البرلمان لمدة شهر قابل للتجديد ضمن إجراءات استثنائية قال سعيد إن مصلحة الوطن أملتها لإنقاذ البلاد من وضع متعفن سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.

وبعد أن وصف خطواته بأنها انقلاب على الدستور، سعى حزب النهضة الإسلامي يوم الخميس في بيان إلى فتح جسور الحوار مع سعيد وقال إنه يحرص على الحوار مع الرئيس للخروج من الأزمة.

لكن سعيد قال في مقطع مصور نشرته الرئاسة ردا على الدعوات لإجراء محادثات بشأن الأزمة “لا حوار إلا مع الصادقين”، ولا يمكن الحوار مع “الخلايا السرطانية”.

وأضاف “خبز وماء ولا عودة للوراء” في إشارة لشعار شهير ردده المحتجون في 2011 ضد الرئيس السابق زين العابدين بن علي حين صدحت حناجرهم بشعار “خبز وماء وبن علي لا”.

وبعد مرور حوالي 11 يوما من الخطوة المفاجئة، لم يعين سعيد رئيسا جديدا للوزراء، ولم يعلن عن أي خطوات لإنهاء حالة الطوارئ أو خطة للفترة المقبلة.

ودعاه اتحاد الشغل ذو التأثير القوي وكذلك الولايات المتحدة وفرنسا، إلى الإسراع بتعيين حكومة جديدة. ويعد اتحاد الشغل خارطة طريق لإنهاء الأزمة ويقول إنه سيقدمها لسعيد.

وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي بوب مينينديز والعضو البارز في المجلس جيم ريش إنهما يشعران “بقلق بالغ” من تزايد التوتر والاضطرابات في تونس.

وأضافا في بيان مشترك عبر البريد الإلكتروني “الرئيس (قيس) سعيد عليه أن يعود للالتزام بالمبادئ الديمقراطية التي تدعم العلاقات الأمريكية-التونسية وعلى الجيش أن يلتزم بدوره في إطار ديمقراطية دستورية”.

وظهر رئيس الوزراء المعزول هشام المشيشي علنا ​​لأول مرة منذ إقالته يوم الخميس. وظهر في صور نشرتها هيئة مكافحة الفساد قالت إنها التقطت يوم الخميس في مكتبها اثناء تصريحه بممتلكاته.

 

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
علي
المعلق(ة)
6 أغسطس 2021 12:29

الوقاحة في أكبر تمظهراتها، انها وقاحة بعض التنظيميات المغربية التي نست من تكون ومن اين اتت، وسمحت لنفسها بوصف مع وقع في تونس بالانقلاب، انا لا أفهم لماذا لم تنتبه الصحافة والمتنورين لذلك، فما عبرت عنه جماعة الاحلام والبركة الاسنة لما يسمى بالتوحيد والاصلاح يهدد مصالح والمغرب. ويخرج عن رزانة التنظيمات السياسية المغربية في تعاملها مع الأحداث الخارجية.
البعض يجهل او يتجاهل ان مؤسسة الرئاسة تتوفر على جميع المعطيات والأخبار بما فيها تلك التي لا يمكن اعلانها، يجب الا ننسى ان حركة النهضة ما فتئت تقوم باتصالات وتنسيقات خارجية في مواضيع تدخل حصريا في مجال وزارتي الخارجية والدفاع.
عودة للموضوع اقول للتونسيين حذار ان تسمحوا او تستمعوا لما ترشح به قناة الجزيرة. ولكم في سوريا والعراق واليمن وليبيا عبرة. فهاته الدول دمرت وشردت شعوبها وامتهن شرف وكرامة رجالها ونسائها وفيصل القاسم مازال نفسه يعيش حياته كما يريد. لاتوجد ثورة تدفع ابناء بلدها للتسول….ووو …. في بلدان اخرى….

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x