لماذا وإلى أين ؟

تفاصيل شحنة جديدة لـ3 أنواع من اللقاحات سيتوصل بها المغرب

لم يتوصل المغرب منذ أشهر بأي جرعات جديدة من لقاح “أسترازينيكا” البريطاني، سيما بعد أن قررت الهند، البلد المُصنع وقف تصديرها اللقاح إلا بعد أن تحقق الاكتفاء الذاتي لمواطنيها في ظل انتشار المتحور الهندي “دلتا”.

وفي ذات السياق، أصدرت وزارة الصحة بلاغا قبل يومين يحث المواطنين الملقحين بالجرعة الأولى من لقاح أسترازينيكا للإسراع في أخذ جرعاتهم الثانية في أقرب وقت، ما طرح علامات استفهام حول ما إذا كان المغرب لن يتوصل مرة أخرى بهذا النوع من اللقاح.

البروفيسور سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية لكوفيد19، والمختص في طب الأطفال، أوضح في تصريح لـ “آشكاين” أن اتفاء اقتناء لقاح “أسترازينيكا” لا يزال ساريا، مشيرا إلى أن هناك بعض التعثرات التي تحول دون توصل المملكة بالجرعات بشكل منتظم.

وأضاف المتحدث أن المغرب سيتوصل الأسبوع المقبل ب بـ650 ألف جرعة من لقاح “أسترازينيكا”، كما سيتوصل بـ 800 ألف جرعة من لقاح “فايزر-بايونتيك” الأمريكي ومليون جرعة من لقاح سينوفارم الصيني يوم غد السبت21 غشت الجاري.

ويذكر أن المغرب لقح لحد الساعة ما يزيد عن 16 مليون شخص بالجرعة الأولى من اللقاح، فيما لقح ما يقارب 12 مليون شخصا بالجرعة الثانية، حيث هناك مساعي من أجل الوصول للمناعة الجماعية في أقرب وقت، خصوصا في ظل ظهور متحورات الفيروس.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x