لماذا وإلى أين ؟

مختص يتحدث عن السماح لحاملي جواز التلقيح بالتنقل خلال أوقات الحظر الليلي

يستنكر عدد من المغاربة استمرار فرض الحكومة لورقة التنقل الاستثنائية للتنقل بين المدن، الأمر الذي لا يستصيغه حتى الذين يحملون جواز التلقيح الذين أعرب بعضهم أنهم منعوا من السفر وأدوا غرامة مالية رغم توفرهم على الجواز.

وفي الوقت الذي يشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي حملة فايسبوكية واسعة للمطالبة بإلغاء ورقة التنقل الاستثنائية التي تعطى من طرف السلطات المحلية، أورد البوفيسور سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية لكوفيد19، أن جواز التلقيح كافي للتنقل بين المدن والإدلاء به لدى السدود القضائية.

وأبرز البروفيسور المختص في طب الأطفال أن جواز التلقيح ذو أهمية كبيرة من أجل العودة للحياة الطبيعية، مشيرا إلى أن التلقيح هو الحل لتجاوز أزمة الجائحة مع الاستمرار في احترام التدابير الاحترازية.

وعن ما إذا كان جواز التلقيح يحول لحامله التنقل فوق وقت الحظر “التاسعة مساءً”، سجل عفيف أن الوضعية الوبائية الحالية لا تسمح بهذا الإجراء، مبرزا أنه سيتم العمل به من جديد بعد تحسن الأوضاع.

و يحتج عدد من المغاربة بالعالم الإفتراضي على طلب السدود القضائية منهم رخصة التنقل بين المدن، الأمر الذي يصل إلى تغريمهم 300 درهم للفرد في حال عدم التوفر على هذه الرخصة.

ويتداول رواد موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك منذ أيام نداء بصيغة موحدو يطالبون فيها الحكومة بضرورة إلغاء قرار الادلاء برخص التنقل الاستثناىية بين المدن، حيث جاء في النداء “جميعا من أجل إلغاء رخص التنقل بين المدن، رخصة التنقل لا تمنع الإصابة”.

وأضاف المصدر “كفى تغريما للمغاربة في الحواجز الأمنية.. الغرامات لا يؤديها إلا فقراء الشعب، كفى من النهب”، بحسب تعبير النداء الذي تم تداوله بشكل كبير في الصفحات والمجموعات وكذا الحسابات الفايسبوكية.

ومن جهة ثانية، علق مجموعة من الأشخاص حول قرار الحكمة الذي اعتمدته في وقت سابق ويهم التنقل بين المدن لحاملي الجواز الصحي، حيث أورد عدد منهم أن هذه الوثيقة هي الأخرى لا تشفع لدى الحواجز الأمنية بالرغم من أنها منطقية أكثر من الرخص الاستثنائية.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مواطن مغربي
المعلق(ة)
20 أغسطس 2021 21:40

يجب عدم أداء الغرامة الحكومة قررت الرخصة الاسثناءية او جواز التلقيح وهؤلاء الذين يعملون على تغريم المواطنين البسطاء الضعفاء هل يعملون مع حكومة اخرى نجهلها ولماذا لا يؤدي البرجوازي الغرامة .لا تؤدوا الغرامة قل له انازعك شخصيا امام القضاء عند ذلك سيتنصل منك يعطيك التيساع

Adam
المعلق(ة)
20 أغسطس 2021 21:26

باز ليكم. وجاهكم قاسح. إياك لي ملقاح حتى هو حامل للفيروس بحالو بحال لماملقاحش كيفاش تسمحولو اتنقال علاش زعمة منين اكون مسافر كايكون داير pcr. باقين زايدين فلكدوب

م. عبدالمولى
المعلق(ة)
20 أغسطس 2021 20:36

جواز التلقيح يسمح لك بالتنقل من الخامسة صباحا إلى التاسعة مساءا يعني 12 ساعة من السياقة. كل رجال المراقبة المكلف ن بانفاذ القانون بسدود ألمراقبة يسألونك عن الجواز اولا. وبعد ذلك ورقة التنقل الاستثنائية في حالة عدم ادلائك بجواز التلقيح خلال هذا التوقيت

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x