لماذا وإلى أين ؟

بروفيسور يكشف سبب امتناع البعض من أخذ جرعتهم2 من لقاح “أسترازينيكا”

كشف البروفيسور عبد الفتاح شكيب، عضو اللجنة العلمية والتقنية للقاح أن بعض الشائعات كانت وراء امتناع بعض المواطنين عن أخذ الجرعة الثانية من لقاح “أسترازينيكا”.

وأوردت صحيفة “العلم” أن البروفيسور  قال في تصريح له إن السبب الداعي إلى إصدار وزارة الصحة بلاغا يهم الأشخاص الذين أخذوا في وقت سابق الجرعة الأولى من لقاح “أسترازينيكا”، هو عدم التزام عدد منهم بأخذ الجرعة الثانية.

والسبب في ذلك، حسب البروفيسور ذاته، هو تصديقهم خرافات وشائعات تروج بين مختلف أوساط المغاربة عن لقاح “أسترازينيكا”، والتي طالت حتى اللقاحات الأخرى، مشيرا إلى أنه بالرغم من مأمونية اللقاح والوضعية الوبائية الخطيرة التي تشهدها المملكة، فقد فضل بعض المواطنين عدم التوجه لأخذ اللقاح، غير آبهين بما سيترتب عن ذلك من كوارث، ستطالهم وتطال الأشخاص المحيطين بهم، خاصة مع الارتفاع الكبير في صفوف حالات الإصابة بفيروس “كورونا”، إضافة إلى عدد الوفيات التي وصلت 11.242 حالة.

وأضاف عبد الفتاح شكيب، تضيف “العلم”، إن الوزارة حثت الأشخاص الذين تأخروا في أخذ الجرعة الثانية على التوجه إلى مراكز التلقيح قبل 28 من الشهر الجاري، مشيرا إلى أنهم إن لم يتلقوا الجرعة الثانية، سيتم استعمالها لتلقيح أشخاص آخرين لم يلقحوا بعد.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

8 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مغربي
المعلق(ة)
23 أغسطس 2021 23:03

كنتُ من بين الأوائل الذين تلقحوا بأسترازينيكا والحمد لله بخير وعلى خير

Doc
المعلق(ة)
23 أغسطس 2021 15:17

C’est comme vos mensonges sur la chloroquine qui a tué plusieurs personnes par complications cardiaques…

Moi meme
المعلق(ة)
23 أغسطس 2021 14:27

مافهمنا والو ماقلتي والو

Kamal
المعلق(ة)
23 أغسطس 2021 12:46

لفاح استرازينكا غير متوفر حاليا بجميع مراكز التلقيح بالمدينة التي اسكنها و انا اخذت الحقنة الأولى من هذا اللقاح
ما العمل ؟

Abdou
المعلق(ة)
23 أغسطس 2021 10:42

Non Mr Abdel , c’est pas vrai moi même et beaucoup de gens ont été vacciné depuis le mois de mars 2021 par le vaccin Astrazenzca et à ce jour nous n’avons pas constaté des effets indésirables.

مواطن مغربي
المعلق(ة)
23 أغسطس 2021 10:38

انهم على صواب لقاح استرازينكا له مضاعفات ولكن يتم التحفظ والسكوت عنها رغم أن بعض الدول صرحت بالحقيقة .بعد الجرعة الثانية ومرور عدة أيام تعرضت infarctus ذبحة صدرية نتج عنها عملية قسطرة القلب في مصحة الامل الرباط.اذن انا ضحية هذا اللقاح وحتى ان أثبت هذا فان المسؤولين سيتنصلون مني .
فاحذروا لان كل دواء او لقاح له اعراض جانبية

Abdel
المعلق(ة)
23 أغسطس 2021 10:02

Mr le Professeur, je suis désolé, mais pour la plus part, il ne s’agit ni de mythe ni de rumeurs mais d’une mauvaise expérience vécue après la première injection, d’ailleurs, ce vaccin interdit dans plusieurs pays…

Belgajji Houssa
المعلق(ة)
23 أغسطس 2021 09:37

ما قلتي والو أ السي البروفيسور على الاقل اشمن إشاعة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

8
0
أضف تعليقكx
()
x