لماذا وإلى أين ؟

كيف ستتأثر الجالية المغربية في الجزائر بقرار قطع العلاقات؟

في الوقت الذي انكب فيه العديد من المحللين والمتتبعين للشأن السياسي في التعليق على قرار الجزائر القاضي بقطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب وقراءة أسبابه وآفاقه المستقبلية. هناك فئات واسعة من المواطنين المغاربة في الجزائر مع آلاف المواطنين الجزائريين بالمغرب يتخوفون من أن تتضرر مصالحهم بسبب هذا القرار.

ومن أجل ذلك، حاولت “آشكاين” آخذ آراء بعض المحللين السياسيين حول قرار الجزائر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب وآثاره على المغاربة المقيمين بالجزائر أو الجزائريين المقيمين بالمغرب وحدود هذا التأثير.

التأثر حسب المصالح

ويري أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض بمراكش؛ محمد الغالي، أن “هناك اتفاقيات ثنائية والقانون الدولي الذي يحمي رعايا البلدين ويحافظ على حقوقهم”، مضيفا “لكن نحن أمام مشكل سياسي، وعندما يكون مشكل ذو طبيعة سياسية فإنه يؤثر على بيئة ومناخ الأعمال”.

محمد الغالي ـــ أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض بمراكش

واعتبر الغالي في حديث لـ”آشكاين”، أن “التأثير سيكون على حسب مصالح كل مواطن، فالمواطنين الذي لديهم مصالح كبرى أكيد سيتأثرون بقرار قطع العلاقات بمستوى تأثر مناخ الاستثمار”، مشيرا إلى أن “النظام الجزائري نظام عسكري لا يبالي بالشكل المطلوب بمثل هذه الامور”.

وخلص أستاذ العلوم السياسية، إلى أن “التأثير سيكون، لكن يبقى إلى أي حد ستتقيد السلطات الجزائرية بقواعد وأعراف القانون الدولي التي تفرض احترام حقوق الرعايا”، مشددا على أن هذه مشكل يبقى مطروحا إلى أن تجيب عنه الأيام المقبلة.

التأثر واقع معاش

عكس ما ذهب إليه الغالي، اعتبر المحلل السياسي والخبير العسكري؛ محمد شقير، في تصريح لـ”آشكاين”، أن تأثر المواطنين المغاربة في الجزائر هو أمر واقع حتى قبل القرار الاخير نظرا لتوثر العلاقات بين البلدين منذ مدة طويلة.

mohamed chakir
محمد شقير ـــ المحلل السياسي والخبير العسكري

ويرى شقير، أن حدة تأثر المغاربة المقيمين بالجزائر بقرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب قد تزيد عما كان عليه الامر في السابق، وإلا ستدخل المسألة حينئد تحت طائلة قوانين حقوق الانسان والقانون الدولي.

وخلص المحلل السياسي، إلى أن النظام في الجارة الجزائر بلغ مرحلة من الإحراج فرضت عليه المزيد من التصعيد ضد المغرب، ولم يكن أمامه سوى قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب بشكل مباشر.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x