لماذا وإلى أين ؟

المتعاقدون يستقبلون الدخول المدرسي بإضراب وطني وإنزال بالرباط (وثيقة)

قرر “الأساتذة المتعاقدون” أو ما تسميهم وزارة التربية الوطنية بالأساتذة أطر الأكاديميات، استقبال الدخول المدرسي لموسم 2021/2022، بتصعيد احتجاجاتهم الميدانية، وذلك بالتزامن مع بداية محاكمة 33 أستاذا متابعين في حالة سراح، جرى توقيفهم إثر المشاركة في الإنزال الوطني الذي نفذوه خلال أبريل الماضي.

وفي هذا السياق، سطرت “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، برنامجا احتجاجيا يمتد من 2 شتنبر المقبل إلى 25 منه، يتضمن مجموعة من الخطوات الاحتجاجية، محليا وجهويا ووطنيا.

ومن أبرز الخطوات الاحتجاجية التي يعتزم المتعاقدين تنفيذها، إضراب وطني يومي 15 و16 شتنبر المقبل، مع إنزال بالرباط، يشمل منخرطي ذات التنسيقية المنتمين لمديريات الرباط سلا القنيطرة وبني ملال، وانزال ثاني بالرباط دائما يوم 23 ، 24 و25 من نفس الشهر، يشمل المنتمين لمديريات جهتي الدار البيضاء وفاس مكناس.

كما تشمل احتجاجات المتعاقدين التي أعلنوا عنها في بلاغ صادر عن تنسيقيتهم الوطنية، حمل للشارات السوداء وعقد لقاءات تواصلية ونقاشات بين الأساتذة يوم 2 شتنبر، وأشكال إقليمية بالساحات العمومية والأحياء الشعبية، بالإضافة على اشكال إقليمية وجهوية وقطبية بين الأقاليم.

أصحاب البلاغ قالوا إن “الفترة الأخيرة عرفت اعتقالات واسعة شملت عدة مناضلين واختطافات ومحاكمات صورية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد والتي لا تزال مستمرة من خلال جلستين صوريتين يومي 16 و23 شتنبر المقبل لما مجموعه 33 أستاذ وأستاذة”.

يذكر أن المحكمة الابتدائية بالرباط كانت قد حددت يوم 16 شتنبر 2021، تاريخا لانطلاق أولى جلسات محاكمة الأساتذة الموقوفين على خلفية المسيرات الاحتجاجية التي منعتها السلطات العمومية، بينما ستعقد الجلسة الثانية في الـ 23 منه.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مواطن
المعلق(ة)
30 أغسطس 2021 09:08

حسبنا الله ونعم الوكيل في كل استاذ وقع على التعاقد والآن يضيع أبناءنا..الحساب العقاب ديال الله معندكوم فين تهربو.حسبنا الله ونعم الوكيل

مواطن غيور
المعلق(ة)
29 أغسطس 2021 10:04

ما فائدة التعاقد إن كان يضر بمن يهمهم الأمر فلابد في التفكير في الرجوع إلى ماكان عليه التعليم حيث كل شيء كان جميل ونافع وإن استمر هذا الوضع فلن تستفيد كل الأطراف.

مواطن مغربي
المعلق(ة)
28 أغسطس 2021 13:07

بداية غير موفقة وهدر الزمن المدرسي وضياع حق التلاميذ في التمدرس هذه تباشير سنة بيضاء كسابقتها.المهم ارسلوا لهؤلاء الوطنيين رواتبهم الى منازلهم لانهم يرغبون في الراتب دون عمل .
التعليم بالنسبة لهم عطل وشهادات طبية واضرابات…..
يجب على الاكاديميات تطبيق قانون عدم الالتحاق بالعمل الفصل 75
اذا كانوا لا يرغبون في العمل فلماذا وقعوا على العقود .
اولادنا في حالة ضياع لم يدرسوا اي شيء .اتقوا الله في ابناء وطنكم

David Fromkin
المعلق(ة)
28 أغسطس 2021 12:16

غادي تدوز انتخابات .
و غادي تطلع حكومة جديدة .
و غادي يقولو هاد المشلكة دارتها الحكومة السابقة .
و تبقى أزمة التعليم بدون حل .
الا صوت على شو ولد ***** راني بحالو .

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x