لماذا وإلى أين ؟

أمن أكادير يوقف خمسة بريطانيين بتهمة تزوير شهادة “بي سي ار”

ألقت السلطات الأمنية بمدينة أكادير القبض على خمسة سياح بريطانيين بعد تقديمه لشاهدة اختبار “pcr” سلبية مزورة محاولين مغادرة البلاد نحو بريطانيا، حيث تمت إحالتهم على التحقيق

أفادت صحيفة “إلفايرو دي سبتة” الإسبانية، نقلا عن مصدر أمني، أن القضاء المغربي فتح أمس الأحد 29 غشت الجاري، تحقيقا ضد أربعة سياح بريطانيين لمحاولتهم مغادرة المغرب بشهادات PCR بسلبيات مورة.

وأوضح المصدر ، في حديثه لـ”إلفايرو دي سبتة”، أن السياح الخمسة من نفس العائلة قدموا أمس شهادات مزورة PCR لشرطة مطار المسيرة في مدينة أكادير، عندما كانوا يستعدون للسفر جوا إلى إنجلترا.

وأكد المصدر  نفسه، على أنه قد تم إحالة هؤلاء الأشخاص إلى الشرطة القضائية للتحقيق معهم، بإشراف النيابة العامة، لتوضيح ملابسات وأسباب التي دفعتهم إلى تزوير وثائق صحية.

جدير بالذكر ان حملة اعتقالات طالت عدد من المزورين للوثائق الطبية وشواهد الاختبارات الخاصة بالكشف عن فيروس كوفيد-19 ، كان آخرها توقيف ستة أشخاص بوجدة، السبت 28 غشت الجاري، من بينهم طبيبان داخليان وشخص من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تزوير وترويج هذه الاختبارات والشواهد الطبية.

وكان رئيس النيابة العامة، لحسن الداكي، قد وجه دورية إلى الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية حول تزوير الوثائق الصحية المرتبطة بكوفيد 19، اكد فيها على أنه “وبالنظر إلى أن مثل هذه الممارسات تعتبر جرائم معاقب عليها بموجب القانون”، موردا انه “وفضلا عن كونها تحد من فعالية السياسات العمومية الخاصة بمحاربة الوباء، لا سيما ما يتعلق بالجهود المبذولة لتوسيع نطاق الفئات المستفيدة من اللقاح والحد من التنقلات المخالفة للضوابط المعمول بها. فإني أهيب بكم التصدي لهذه الظاهرة وإيلائها العناية اللازمة”.

وطالب الداكي في مذكرته الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية بـ “حث الشرطة القضائية على اعتماد كل الآليات المناسبة لرصد كافة الممارسات الجرمية المرتبطة بتزوير الوثائق الصحية وفتح الأبحاث القضائية بشأنها”، وكذا “التعامل بالصرامة اللازمة مع المتورطين في هذا النوع من القضايا مع الحرص على التطبيق الصارم للقانون”، بالإضافة على ” التماس عقوبات زجرية تتناسب وخطورة الأفعال المرتكبة”.

أحمد الهيبة صمداني – آشكاين

 

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد