لماذا وإلى أين ؟

منظمة حقوقية مغربية ترفض ترحيل فرنسا لزعيم “الماك” إلى الجزائر

أعربت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، عن “قلقها الشديد” لما تعرفه المنطقة الغربية للبحر الأبيض المتوسط من عمليات ترحيل معارضين ومدافعين عن حقوق الإنسان إلى بلدانهم من طرف بعض الدول مما يهدد الحق في حياتهم وكذا سلامتهم الجسمانية.

ورفضت المنظمة في بيان تتوفر “آشكاين” على نظير منه، أي محاولة لترحيل فرحات مهني، مؤسس وزعيم “ماك”: الحركة المطالبة بانفصال منطقة القبائل من فرنسا إلى الجزائر بعد اتهامه بتورطه في حرائق القبائل.

كما أدانت ترحيل الصحفي والمعارض الجزائري، سليمان بوحفص في ظروف غامضة مبرزة أن “هناك قرائن توحي بأنه اختطف من تونس خاصة وأن مخاطر تعرضه للتعذيب حقيقية انطلاقا من لجوء السلطات الجزائرية للتعذيب ضد عدة نشطاء ينتمون للحراك”.

كما نددت بترحيل محمد عبد الله الدركي الجزائري غلى بلاده من قبل السلطات الإسبانية، داعية إلى احترام التزامات هذه الدول وتعهداتها في إطار مقتضيات العهود والاتفاقيات التي صادقت عليها من أجل الحق في حياة هؤلاء الأشخاص ولسلامتهم الجسمانية.
.
كما أعربت عن رفضها بإمكانية “ترحيل الويغوري باديرسي إيشان إلى الصين، من طرف المغرب، خاصة وأن الصين الشعبية وكما تؤكد العديد من التقارير تلجأ لتطبيق عقوبة الإعدام بوتيرة عالية ولاسيما في حق الأقليات العرقية والدينية ومنها أقلية الويغور والروينغا المعرضتين للاضطهاد”.

وناشدت المنظمة المغربية حكومات هذه الدول بعدم الالتجاء إلى مثل هذه الممارسات التي تهدد حياة المعارضين والمدافعين عن حقوق الإنسان، مؤكدة على أن “كل هذه الحالات مرتبطة بتهم الإرهاب في حين أن واقع الحال يؤكد أنهم معارضين أو مدافعين أو مضطهدين في بلدانهم لجؤوا إلى دول صادقت على العديد من الاتفاقيات الدولية كاتفاقية اللجوء لسنة 1951 والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية واتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة، أو العقوبة القاسية، أو اللاإنسانية، أو المهينة واتفاقية حماية المدافعين عن حقوق الانسان … والعديد من الاتفاقيات الإقليمية…”

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x