لماذا وإلى أين ؟

الإبراهيمي يدعو لتخفيف القيود بعد هذه التطورات

دعا البروفيسور، عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة العلمية، لكوفيد 19، إلى تبني مطلب التخفيف من القيود المفروضة على المواطنين، عقب تقدم عملية تلقيح المواطنين.

وقال الإبراهيمي في تدوينة دبجها على حسابه بالفيسبوك،  اليوم الأحد 19 شتنبر الجاري،  إن عدم رفع القيود المفروضة في بعض القطاعات غير مفهوم، ويفقد المقاربة العلمية مصداقيتها، داعيا إلى الجرأة في العودة إلى حياة شبه عادية تدريجيا.

ودعا البروفيسور إلى تخفيف القيود، وفتح المساجد لصلاتي الفجر، والعشاء، وأعرب عن تبنيه لمطالب أصحاب الحمامات، والقاعات الرياضية، والملاعب الرياضية بأعداد معقولة “ماشي بحال القهاوي، والطوبيسات، والمطاعم اللي مطرطقين”.

وسجل الإبراهيمي أن تجاوز 60 في المائة من الملقحين، الذين تتجاوز أعمارهم 12 سنة، ما يمثل 20 في المائة من الساكنة، وقريبا 70 قي المائة، يظهر أن الأغلبية قد تلقحت، وتريد العودة إلى حياة شبه طبيعية، في وقت تبحث فيه جل القطاعات، منذ مدة عن “طرف ديال الخبز بكرامة”.

وأضاف المتحدث أن الصحة، والاقتصاد وجهان لعملة واحدة اسمها الكرامة الإنسانية، داعيا إلى التخفيف من الحجر الليلي للتقليل من الضغط النفسي.

واستغرب الإبراهيمي التأخر في الإعلان عن إجراءات التخفيف، وتساءل: “هل ننتظر وصول موجة أخرى لفعل ذلك، أو حتى تتدهور الحالة الوبائية، أو تظهر سلالة جديدة”.

وأكد الابراهيمي أنه “لن يكون هناك عالم بـ”زيرو” كوفيد”، فإن المطلوب هو بناء استراتيجية على أن الفيروس باق كالأنفلونزا، و يجب التعايش معه، بالكشف المبكر والعلاج المبكر، واحترام البروتوكول الوطني كأداتان مهمتان في يد المواطن، حتى تصمد المنظومة الصحية، بالإضافة إلى استرتيجية مبنية على تحفيز التلقيح، و “احتضان” الملقحين، و إقناع المتخلفين عنه”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
تاجر
المعلق(ة)
الرد على  Samira
20 سبتمبر 2021 08:23

معرفمنا شكون تيحكم واش اللجنة العلمية الي تتفهم ولا السلطة .راه العدالة والتنمية مشات فحالها ايوا بركا من لفهامات لخاويا واش السلطة بغات تفهم احسن من اللجنة العلمية .

said
المعلق(ة)
20 سبتمبر 2021 07:58

هذا المسمى خبيرا ( الابراهيمي ) لماذا عندما يطرح عليه اسئلة في صفحته على الفايسبوك حول فعالية هذه اللقاحات و كذا لماذا اللجنة لا تصرح بعدد الذين تعرضوا لاعراض جانية بعد التلقيح .. يبادر هذا الخبير الى حذف السؤال و حظر صاحبه !؟.. و انا وحد ممن حذف اسئلته و حظره ؟!.. فقط يبقى عن جوق المطبلين ?

Samira
المعلق(ة)
19 سبتمبر 2021 23:50

هاذ اامشاكل كلها بسببكم نتوما ما يسمى باللجنة العلمية دمرتو القطعات أمرضتونا نفسيا.عاد دبا بان ليك إفتحو الليل حتى مشا فصل الصيف لبندام كيخدم فيه باش كيجيب باش إعيش العام كولو. دبا جاك لقنط جتي تكولينا حكى تعطلو مفتحو لينا الليل.إوا دبا حنا بغينا نبقو هكا ندخلو مع 21h يا أيها المتخلف

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x