لماذا وإلى أين ؟

مصدر رفيع يكشف سبب تعليق المغرب لرحلاته الجوية مع روسيا

تتسارع الأحداث منذ إعلان السلطات المغربية، يوم الثلاثاء 5 أكتوبر الجاري، بشكل مفاجئ، تعليق رحلاتها الجوية المباشرة مع روسيا دون أن تفصح، بشكل رسمي عن السبب وراء ذلك.

وفتحت هذه التطورات الأخيرة بين المغرب وروسيا، الباب على مصراعيه أمام تأويلات بعض التقارير الإعلامية الأجنبية، خاصة أنها تزامنت مع تشنج العلاقات الدبلوماسية مع الجارة الشرقية الجزائر الحاضنة لجبهة البوليساريو، والمعروفة(الجزائر) بقربها وتحالفها المتواصل مع روسيا.

وفي هذا السياق، أكد مصدر رفيع، في حديثه لـ”آشكاين”، أن “السبب وراء تعليق الرحلات هو الحالة الوبائية، على اعتبار أن هذه الحالة في روسيا تشهد ارتفاعا لعدد الوفيات والمصابين”.

وأشار محدثنا، إلى أن “هذا القرار جاء بعدما أصبحت روسيا موجودة حاليا في اللائحة الثانية”، موردا أنه “عندما تكون الوضعية الوبائية مقلقة مثل حالة روسيا فإنه يتعين اتخاذ مثل هكذا قرار”.

وعن سؤال “آشكاين” حول مصير الجالية المقيمة في روسيا، إن كان سيتم إجلاؤهم من روسيا، كما تعتزم الأخيرة تجاه رعاياها في المغرب، أكد مصدرنا أنه “لحدود الآن ليس هناك أي قرار في هذا الباب”.

جدير بالذكر أن الحالة الوبائية في روسيا تعرف ارتفاعا ملحوظا، حيث سجلت اليوم الاثنين 11 أكتوبر الجاري، ما مجموعه 29409 إصابات بفيروس كورونا في ثاني أعلى مؤشر منذ بداية الوباء، فيما تجاوز عدد الوفيات الجديدة عتبة الـ900 حالة لليوم السادس وبلغ 957 مقابل 962 أمس الأحد، وفق ما أعلنته وكالة روسيا اليوم.

وكانت السفارة الروسية في المغرب، قد أعلنت عن تنظيم رحلات جوية لإجلاء مواطنيها من المغرب، مشيرة في بلاغ سابق، أن شركتي إيروفلوت و ص7، تنظمان رحلات لإجلاء المواطنين الروس من المغرب وكذلك لنقل الطلاب المغاربة الذين يدرسون في الجامعات الروسية.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
سعيد جوهر
المعلق(ة)
11 أكتوبر 2021 17:54

هنالك احتكاكات عسكرية تظهر في الأفق بين المغربية الجزائر التي احتضنتها روسيا بحرارة و استضافت فيلقا من جنودها بالاراضي الروسية الاسبوع المنصرم بداعي تدريبات على مواجهة الإرهاب. كما أن روسيا تريد الانتقام من المغرب بسبب رفضه اقتناء معدات عسكرية منه وتحرض الجزائر على مناوشات و دعمها لها.
اما القول بسبب الحالة الوبائية فهذا تحليل عقيم فلماذا لم تجلي روسيا رعاياها في عز تنامي كورولا؟؟؟

مواطن
المعلق(ة)
11 أكتوبر 2021 16:24

في مجال العلاقات الدولية, الدولة غير ملزمة بالافصاح عن الأسباب الحقيقية لقراراتها السيادية.

Mostafa
المعلق(ة)
11 أكتوبر 2021 14:57

سخيف….جدا جدا هذا التحليل…..اشرح لي لماذا اخلت روسيا. رعاياها من المغرب ؟

said
المعلق(ة)
11 أكتوبر 2021 14:03

هو قرار أت من مماكم فيرنسا بتعليق رحلات الجوية مع روسيا والسبب سياسي مع الجارة الجزائر.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x