لماذا وإلى أين ؟

إقالة مدير إذاعة جزائرية بسبب أغنية لفيروز (فيديو)

كشفت مواقع إعلامية جزائرية عن إقالة مدير إذاعة قسنطينة “سيرتا”، مراد بوكرزازة، و3 عاملين آخرين بسبب بث أغنية للمطربة اللبنانية فيروز هي “عيّد الليل” الخاصة بعيد الميلاد ضمن برنامج “أغاني الزمن الجميل”.

القرار الذي أصدره المدير العام للإذاعة الوطنية الجزائرية محمد بغالي أثار ردود فعل مختلفة في الجزائر.

وبوكرزازة كاتب وصحافي في إذاعة قسنطينة منذ قرابة 30 سنة، وعيّن على رأس الإذاعة شهر أبريل من 2020.

وأشار تقرير نشره موقع “النهار” الجزائري إلى إحالة كل من مخرج حلقة البرنامج والتقني العامل عليها، على المجلس التأديبي، كما أقيلت مذيعة البرنامج بدورها.

وبحسب ذات المصدر جاءت هذه الإجراءات على خلفية بثّ أغنية لفيروز ترد فيها كلمة “يسوع” على اعتبار أن في ذلك “تمجيداً للديانة المسيحية”.

وقد أثار الموضوع جدلا حول ماذا إذا كان بث أغنية لفيروز سببا حقيقيا لإقالة المدير، خاصة والفنانة اللبنانية معروفة بأنها مسيحية، مثلها مثل عدد آخر من الفنانات والفنانين اللبنانيين والعرب. وذهب معلقون لاعتبار أن القرار جاء بسبب الضجة التي أثيرت على مواقع التواصل وبث مقطع قصير يتحدث عن ميلاد يسوع من الأغنية قبل قطعها لما انتبه القائمون على البرنامج، فيما يبدو، كما قالت شهادات.

وقد ذهب جزء من المعلقين على مواقع التواصل وبعض وسائل الإعلام إلى اعتبار بث الأغنية ترويجا للمسيحية، في المقابل اعتبر آخرون أن الأمر يتعلق على الأرجح بخطأ غير مقصود، وأنه إذا أثير الموضوع من هذه الزاوية فإن هناك تناقض، حيث أن القناة الثالثة في الإذاعة الجزائرية والناطقة بالفرنسية تبث كل يوم أحد، من كنيسة الجزائر الصلوات المسيحية الخاصة بالجالية المسيحية في الجزائر، كما تبث الصلوات في الأعياد المسيحية.

مواقع

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
محمد سالم
المعلق(ة)
الرد على  غزاوي
15 أكتوبر 2021 09:37

ردا على صاحب التعليق المسمى غزاوي. كل للجزائريين يحفظون نشيدهم الوطني ويرددونه في كل المناسبات وحتى المدارس وووو ا لا تعلم أن شيوخ مسلمين أفتو بأن ترديد هذا النشيد هو شرك بالله لانه يبتدأ ب قسم لغير الله فلماذا لم تغيروه اذا كانت الدولة الجزائرية إسلامية ورئيسكم يؤدي القسم حسب الدين الإسلامي. اتعرف لماذا؟ لأن النشيد الوطني كتبه شيوعيون والدولة الشيوعية لازالت متأصلة في الجزائر.

غزاوي
المعلق(ة)
14 أكتوبر 2021 21:26

مجرد تساؤل
لماذا العجب !!!؟؟؟
جاء العنوان ما نصه:
” إقالة مدير إذاعة جزائرية بسبب أغنية لفيروز” انتهى الاقتباس
هذه الأغنية تمجد يسوع. ومخالفة للدستور الجزائري.
المادة 2 من الدستور الجزائري تنص على: ” الإسلام دين الدولة”
حسب نص المادة 90 من الدستور يؤدي رئيس الجمهورية اليمين الدستورية حسب النص الآتي:
“بسم الله الرحمن الرحيم وفاء للتضحيات الكبرى ولأرواح شهدائنا الأبرار وقيم ثورة نوفمبر الخالدة, أقسم بالله العلي العظيم أن أحترم الدين الإسلامي وأمجده…. ” انتهى الاقتباس
لذلك فكل مؤسسات الدولة التي يشرف عليها الرئيس مطالبة باحترام المادة 2 من الدستور وقسم الرئيس.
ومن مجد الصهيونية او اليهودية أو المسيحية يكون قد خالف مادتين من دستور البلاد.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x