لماذا وإلى أين ؟

إنجاز طبي.. تطوير علاج يمنع الشيخوخة

طورت مجموعة بحثية دولية عاملًا جديدًا يتخلص بشكل انتقائي من خلايا الشيخوخة في الجسم، ويعد هذا إنجازًا رائعًا للبشرية جمعاء.

تعتبر الشيخوخة الخلوية أحد الأسباب الرئيسية لشيخوخة الجسم. يمكن للخلايا الجسدية التي يتكون منها جسم كائن حي أن تنقسم خلال الحياة وبالتالي تتجدد فقط لعدد محدود من المرات.

عادة، تمر الخلايا التي توقفت عن الانقسام إلى مرحلة موت الخلايا المبرمج (موت الخلايا)، ويتم إزالة شظاياها من الجسم بواسطة خلايا الجهاز المناعي.

ومع ذلك، مع تقدم العمر، يتراكم المزيد والمزيد من الخلايا المسنة في الأنسجة. يتباطأ التمثيل الغذائي للطاقة في الأنسجة، ويتراكم المزيد والمزيد من الطفرات، ويتوقف جهاز المناعة عن تطهير الجسم من المواد غير الضرورية لفترة طويلة.

ترتبط العديد من الأمراض العصبية التنكسية (خرف الشيخوخة ومرض ألزهايمر) وتطور السرطان بعملية الشيخوخة الخلوية.

ينقذ الدواء الجديد “سينوليتيك” الجسم من الشيخوخة والأمراض ذات الصلة.

يحدث التطهير المستهدف للأنسجة من كتل الخلايا المتشيخة بمساعدة العلاج المبتكر بالأجسام المضادة التي تعمل بمثابة “قنبلة ذكية”. وهي مصممة للتعرف على الخلايا الميتة وتدميرها.

في وقت سابق، اكتشف مؤلفو دراسة جديدة مادة، تفرز على الفور لخلايا الشيخوخة من الرأس. ثم ابتكر العلماء دواء، قادر على التعرف على هذه الخلايا والتدمير الانتقائي لها.

تم تأكيد فعالية هذه الطريقة حتى الآن فقط في مزارع الخلايا المزروعة في المختبر. ومع ذلك، فقد كانت نتائج التجربة واعدة للغاية.

“Senolytics” هي فئة جديدة من الأدوية ذات قدرة كبيرة على إبطاء عملية الشيخوخة. ومع ذلك، فإن الأدوية التي وجدت حتى الآن غير محددة إلى حد ما وبالتالي يمكن أن يكون لها آثار جانبية قوية.

سيتم الآن استخدام نتائج هذه الدراسة التجريبية كأساس لمزيد من البحث حول العلاجات المستهدفة للشيخوخة.

يمكن لمثل هذه الأساليب أيضًا أن تحسن بشكل كبير علاج الأمراض المرتبطة بالشيخوخة.

نُشرت الدراسة الجديدة في المجلة العلمية “Scientific Reports”.

سبوتنيك

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Chami
المعلق(ة)
الرد على  الزهانى ادريس
16 أكتوبر 2021 07:00

هي ناوي تشريه. لا تخف من الشيخوخة. سنة الحياة

الزهانى ادريس
المعلق(ة)
15 أكتوبر 2021 16:22

الدراسة لم تشير للأدوية التى تأخر الشيخوخة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x