لماذا وإلى أين ؟

توزيع كتب مستعملة ومهترئة في مبادرة مليون محفظة بجهة الرباط (منتدى)


Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 212

Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 213

أفاد “المنتدى المغربي للحق في التربية والتعليم”، أن نسبة مهمة من الكتب المدرسية الموزعة في سياق المبادرة الملكية “مليون محفظة”، بجهة الرباط–سلا-القنيطرة، “غير صالحة”، لكونها “كتب مستعملة أو مهترئة”، إضافة إلى كون بعضها “أصبح متجاوزا بعد تحيين المحتوى الدراسي في الطبعات الحديثة”.

وأضاف ذات المنتدى الذي وصف، في بلاغ له، مجريات الدخول المدرسي بجهة الرباط-سلا-القنيطرة للموسم الدراسي 2021/2022 بـ”المتعثر”، أنه وقف على حجم ارتباك الدخول المدرسي لهذه السنة على غرار السنوات الماضية بالجهة المذكورة، بسبب “سوء تدبير عملية توزيع الكتب والمستلزمات المدرسية الممنوحة للمتعلمين في إطار المبادرة الملكية مليون محفظة”.

وأكد أصحاب “عدم إلتزام الجهات المكلفة بتوزيع الكتب والمستلزمات الدراسية في إطار المبادرة الملكية مليون محفظة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة بموعد الانطلاق الفعلي للدراسة”، الشيء الذي يجعل بحسبه “نسبة من التلاميذ لا يحصلون على كتبهم المدرسية لمدة قد تمتد لأشهر”.

كما سجل المنتدى القوقي نفسه “عدم تعميم الاستفادة من كتب المبادرة على جميع المتعلمين، مما يجعل العملية مشوبة بتمييز ضد أطفال كلهم شوق وارتباط بمبادرة ملكية تعني رمزيتها الكثير بالنسبة لعموم المغاربة”، وكذا “غياب أي أساس رسمي وموضوعي معتمد لتوزيع الكتب والمستلزمات الدراسية على المستفيدين وإلقاء المهمة على عاتق الأساتذة في غياب أي معطيات رسمية عن الوضعية الاجتماعية والاقتصادية للمستفيدين”.

“المنتدى المغربي للحق في التربية والتعليم”، أكد في نفس البلاغ “غياب معايير وضوابط موضوعية تروم شفافية العملية وتمنع أي منزلق قد تعرفه العملية كالمحاباة أو تصفية الحسابات” و “نشوب احتقان وشنآن بين الأساتذة المكلفون بتوزيع الكتب وآباء وأمهات الأطفال المحرومين منها.”

ودعا أصحاب البلاغ “الجهات المشرفة على أجرأتها بجهة الرباط-سلا-القنيطرة الى بذل مجهود جاد لإنجاح هذه المبادرة حتى تصيب أهدافها وغاياتها وذلك باعتماد معايير وضوابط موضوعية مطبوعة بطابع انساني اجتماعي أثناء توزيع الكتب والمحافظ”.

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد