لماذا وإلى أين ؟

السحيمي: إذا صح ما يدبر له بنموسى سنكون أمام قرار خطير


Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 212

Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 213

خلقت طرح وزير التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة، شكيب بنموسى، فكرة إعداد قانون أساسي موحد سيضم أطر الأكاديميات والاساتذة المرسمين، (خلق) استنفارا وسط الشغيلة التعليمية.

بنموسى وخلال استقباله لكاتب عام إحدى النقابات التعليمية، حسب ما كشفه الأخير لـ”آشكاين”، عبر عن نيته اعداد قانون أساسي موحد سيضم أطر الأكاديميات والاساتذة المرسمين.

عبد الوهاب السحيمي، الفاعل التربوي والقيادي بـ”التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطني حاملي الشواهد”، يقول “إذا صحَّ أن وزارة التربية الوطنية منكبة على اعداد نظام اساسي جديد غير خاضع لنظام الوظيفة العمومية، يجمع جميع أطر الوزارة من مرسمين ومن فرض عليهم التعاقد، فسنكون أمام سابقة خطيرة في المنظومة التعليمية وفي الوظيفة العمومية”.

وأضاف السحيمي في تصريح لـ”آشكاين”، “كما سنكون أمام قرار خطير ستكون له تبعات وتداعيات تصل خارج قطاع التربية الوطنية، ولا محال سيعجل باحتقان غير مسبوق وبسنة دراسية بيضاء”، مردفا ” ففي الوقت الذي ينتظر فيه عموم الأساتذة والأستاذات إدماج كل الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في نظام الوظيفة العمومية وفي النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، خاصة بعد تولي تدبير الوزارة وزير جديد وحزب رفع انتظارات الشغيلة التعليمية بخصوص االنهوض بأوضاعهم الاجتماعية والمادية، للأسف، ترجعنا الوزارة للخلف عبر الاجهاز على ما تبقى من مكتسبات في المنظومة التعليمية”.

فالظرفية صعبة، يقول السحيمي ويردف ” وانتظارات الأساتذة وعموم المغاربة من الحكومة الحالية للنهوض بأوضاع المنظومة التعليمية، كبيرة، خاصة بعد السنوات العجاف التي عرفها القطاع”.

ويرى السحيمي أن “استفراد الوزير الجديد بتدبير الملفات الشائكة كملف النظام الأساسي الذي استعصى إخراجه للوجود منذ 2012، خارج مؤسسة الحوار واتخاذه قرارات مصيرية تهم مئات آلاف الأساتذة، بالتأكيد سيجعل المنظومة على كف عفريت، وسيفند كل الشعارات التي رفعها أحزاب الحكومة الجديدة ابان فترة الحملة الانتخابية”.

محدثنا شدد على أن الوزير الحالي “مطالب بنهج سياسة الحوار مع كل المتدخلين والانصات لجميع الفئات المتضررة ومنها أصحاب الملفات التي عمرت طويلا كملف حاملي الشهادات والذين فرض عليهم التعاقد وملف الدكاترة العاملين بقطاع التربية الوطنية وملف الإدارة التربوية وكل الملفات العادلة العالقة”..

    مواطن
    23/10/2021
    23:03
    التعليق :

    والله حتى تنوض الروييينة، غير بلاتي. منع الاساتذة الغير ملقحين من ولوج المؤسسات، احتجاجات الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، والحريرة ديال نظام اساسي موحد… مهم بنموسى غادي يفرح مزيااان

    11
    7
      مريمرين
      25/10/2021
      08:51
      التعليق :

      إلى صاحب التعليق Salim أقول: لا مكانو هاد صحاب التعليم مكونتي تعراف تكتب حرف واحد …
      قف للمعلم !
      و إلى أستاذة لغة أجنبية : راجعي قانون الالتزامات و العقود و خصوصا عقود الإذعان ، يا أستاذة

      0
      1
    مواطن مغربي
    23/10/2021
    23:20
    التعليق :

    لايمكن اصدار مرسوم جديد غير خاضع للوظيفة العمومية لان الأساتذة المرسمين يتوفرون على جذاذات في وزارة تحديث القطاعات العامة.اما اذا رغبتم في التوصل إلى حلول فيجب الابتعاد عن النقابات لأنها لاتقوم بشيء لصالح رجال ونساء التعليم بل تستخدمهم مطية لاغراضها.فكيف لنقابيين لم يعودوا موظفين وتقاعدوا منذ سنين عديدة ان يدافعوا عن الشغيلة .والكل يعرف لماذا لم يصدر قانون النقابات لانه علاقة ودية أخذ وعطاء .
    ولماذا تأخذ النقابات دعما ماليا من أموال دافعي الضرائب.

    13
    2
    Salim
    24/10/2021
    12:18
    التعليق :

    هاد صحاب التعليم خاصهم غي ما يلهفو بدون مقابل . عندهم قانون اساسي خاص كايفضلهم على باقي الموظفين ما عمرهم احتجو ضدو و دابا ملي بغات الوزارة تدخل معهم المتعاقدين بداو بالتهديد . ديرو سنة بيضا و لا كحلة الله يغبر ليكم الشقف !

    5
    28
      استادة لغة أجنبية
      24/10/2021
      19:44
      التعليق :

      نكتة “فرض عليهم التعاقد”………………………………

      0
      5
      خالد
      24/10/2021
      23:51
      التعليق :

      انت لست سليم العقل يا سليم راجع نفسك. هداك الله

      2
      0
    كمال
    24/10/2021
    16:33
    التعليق :

    ما علاقتك بامر لا تفقه فيه شيئا؟ المرجو عدم تصدير عقدك تجاه رجال التعليم في التعاليق واحتفظ بها لنفسك وحاول ان تكون موضوعيا

    8
    4
    مواطن
    25/10/2021
    01:46
    التعليق :

    الأساتذة لن يفعلوا شيءا، بينوا منذ مدة أنهم أذل أنواع الموظفين ، حتى و ان منعت الوزارة عليهم راتبهم لن يتحركوا ، الموضفون الوحيدون الذين يعملون واقفين ، و يأخذون العمل إلى المنازل ، ولا درهم تعويض او علاوة، يحاسبهم المفتش على الصباغة و على التجهيز … المهم الذل

    2
    0

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد