لماذا وإلى أين ؟

خبير يرسم سيناريو أسود لمستقبل أسعار المحروقات في المغرب

توقع الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية لصناعات البترول والغاز الطبيعي، أن يصل سعر المحروقات إلى 100 دولار للبرميل مع نهاية السنة الحالية.

وأوضح اليماني في تصريح لآشكاين أن هذا الارتفاع في السوق الدولية سينعكس لا محالة أيضا على المغرب الذي يشهد منذ أيام ارتفاعا ملحوظا في أسعار المحروقات.

وعزا المتحدث سبب هذا الارتفاع على المستوى الدولي إلى الانتقال الطاقي، مبرزا بالقول “إلا أنه على المستوى الوطني فأسباب الارتفاع بالإضافة إلى العامل الدولي الأول والأساسي هناك عاملين داخليين بالمغرب”.

ويتمثل العامل الثاني، يردف الكاتب العام للنقابة الوطنية لصناعات البترول والغاز الطبيعي، في تخلي حكومة عبد الاله بنكيران السابقة عن دعم المحروقات، فيما العامل الثالت يكمن في تحرير أسعار المحروقات كذلك في عهد بنكيران لتصبح بيد الفاعلين في القطاع”.

وحمل الحسين اليماني المسؤولية إلى حكومة حزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، والذي عمد إلى تحرير أسعار المحروقات سنة 2016، منددا بـ”استمرار ضرب القدرة الشرائية لعموم المواطنين وخصوصا البسطاء”.

وسجل المتحدث أن أرباح المتحكمين في أسعار المحروقات بالمغرب تصل 1600 درهم للطن حاليا بعدما كانت لا تتجاوز 600 درهم، مشددا بالقول “في المغرب يتم تطبيق بسرعة قياسية ارتفاع أسعار المحروقات، ولكن للأسف يتم التماطل في خفض هذه الأسعار من أجل مزيد من الربح”، بحسبه.

ويذكر أن أسعار المحروقات في مختلف محطات بيع الوقود بالمغرب شهدت ارتفاعا منذ أزيد من أسبوع، وذلك تزامناً مع وتيرة ارتفاع الأسعار الدولية للبترول المستمرة منذ أيام، حيث وصل سعر اللتر الواحد من الغازوال بالرباط 10,09 دراهم، فيما ناهز سعر البنزين 11,89 درهماً.

وبخصوص سعر برميل خام برنت يصل سعره إلى 85.73 دولارا، فيما ناهز برميل خام غرب تكساس 83.40 دولاراً، مباشرة بعد تخفيف قيود كورونا على العديد من الدول ما ترتب عنه عودة الحركة الاقتصادية وانتعاش استهلاك الوقود، وبالتالي تضرر الدول المستورة للنفط وضمنها المغرب.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Ahmed
المعلق(ة)
28 أكتوبر 2021 19:32

اشمن خبير، ياك هو غير ممثل للمأجورين.

حسن
المعلق(ة)
28 أكتوبر 2021 08:49

اين الذين يذرفون دموع التماسيح على مصالح الشعب كينظرو فكلشي الا غلاء المازوط، يالها من وطنية.

ابو زيد
المعلق(ة)
27 أكتوبر 2021 23:54

ساهلة رجعوا الدعم!!
هاد الخرافة ديال العدالة و التنمية، غاديين الدوزوا بها mandat ديال صاحبكم كلها!!
و باز!!
اذا لم تكن هذه الحكومة تستطيع محاصرة هذا الوضع فما طائلة قدومها!!
من فضلكم احترموا ذكاء المغاربة، و كفى من اختلاق الأعذار لحكومة ينتظر منها الشارع الكثير!!

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x