لماذا وإلى أين ؟

ماذا سيجني المغرب من افتتاح الصين لمصنع أسلحة عملاق بالمملكة؟

تعتزم  شركة “norinco” الصينية العملاقة توسيع تواجدها في المغرب، من خلال شركة فرعية لها في العاصمة المغربية الرباط، بالرغم من تواجدها الفعلي  في المغرب من خلال تسويق الدراجات النارية الكهربائية من ماركة “yadea”.

وتهدف الشركة الصينية العملاقة المذكورة، التي تعتبر من بين أهم اللاعبين الرئيسيين في صناعة الأسلحة في العالم، الاستثمار في هذا المجال بالمغرب، وذلك بعد تفعيل الترسانة القانونية المتعلقة بصناعة الأسلحة من خلال مرسوم رقم 2.21.405  صادر في 15 يوليو 2021، والقاضي  بتطبيق القانون رقم 10.20 المتعلق بعتاد وتجهيزات الدفاع والأمن والأسلحة والذخيرة.

فما الذي سيجنيه المغرب من افتتاح الشركة الصينية العملاقة “norinco” لمصنع أسلحة فوق تراب المملكة؟

وفي هذا الصدد، يرى الخبير العسكري المغربي، والباحث في الشؤون السياسية، محمد شقير، أن هذا “الاستثمار يأتي في إطار القانون الذي صادق عليه المغرب، والذي يركز بالأساس على خلق نواة تصنيع عسكري بالمملكة”.

وأوضح شقير، في تصريحه لـ”آشكاين”، أنه “بعد إصدار كل المراسيم التطبيقية فاستثمار هذه الشركة جاء في هذا الإطار، بمعنى قد هُـيِّـئت لها الظروف سواء القانونية أو الإدارية لكي تستثمر في المغرب، خاصة بعد صدور هذا القانون”.

mohamed chakir
محمد شقير ـــ المحلل السياسي والخبير العسكري

وأكد محدثنا على أن “هذه المسألة متوقعة ليس فقط من طرف الصين، ولكن من قبل استثمارات لدول أخرى يمكن أن تكون أمريكية أو بريطانية أو دول أوربية أخرى”.

وأورد شقير أن “أي استثمار يعني أنه سيخلق فرص عمل، والاستثمار في التسلح يتطلب إمكانيات مالية هائلة لا تستطيع الاستثمار فيه إلا شركات من حجم الشركات العملاقة، كالشركات الصينية أو الامريكية التي يمكنها القيام بهذا النوع من الاستثمارات”.

أضاف أنه “كون المغرب سمح لهذه الشركات بالقيام بالاستثمار، فهذا سيعود على المغرب من الناحية الاستثمارية أولا، حيث سيتمكن من إدخال العملة الصعبة للبلاد، كما سيساهم هذا الأمر في خلق مصانع أخرى في مجال التسلح وبالمثل خلق فرص شعل في المغرب”.

وخلص شقير إلى أن “استثمارا من هذا النوع سيسهم أيضا في تجسيد هدف المغرب للعمل على خلق نواة صناعية في ما يتعلق بصناعة السلاح، ويبقى هذا الاستثمار كله منفعة للمغرب لا من الناحية المالية أو العسكرية أو حتى من الناحية الصناعية وخلق فرص الشغل”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
ماذا سيربح المواطن
المعلق(ة)
9 نوفمبر 2021 19:25

التلوث ثم التلوث ثم التلوث

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x