لماذا وإلى أين ؟

الإبراهيمي يكشف عن أعراض تلازم المتشافين من كورونا لمدة طويلة

أورد البروفيسور عزالدين الإبراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط وضو اللجنة اللمية لكوفيد19، أن أبحاثا أظهرت أن بعض المرضى ظلوا يعانون إما من التعب أو ضيق للتنفس لأكثر من عام بعد دخولهم المستشفى جراء إصابتهم بفيروس كورونا المستجد.

وأضاف الإبراهيمي “رغم أن 40 في المائة من غير الملقحين لا يطورون أي أعراض، فإن ستين في المئة يطورون أعراضا مختلفة، وكثير منهم يصابون بالكوفيد لفترة طويلة”، مشددا على أن أ”عراض كوفيد المدى الطويل تشمل التعب وضيق التنفس ومشاكل الجهاز الهضمي وفقدان التذوق والشم”.

وأوضخ عضو اللجنة العلمية والتقنية لتتبع “كوفيد” بالمغرب، الأحد، في تدوينة على حسابه ”فيسبوك” أن “10 في المئة من هؤلاء يطورون التهابات في المخ مما يؤدي إلى “ضبابية الدماغ والتي يشكو منها العديد من المغاربة هذه الأيام، حيث تتسم هذه الحالة بأعراض مثل كثرة النسيان وعدم القدرة على التركيز بجانب الأعراض ألأخرى”.

وسجل أن “عشرات الآلاف إن لم نقل الملايين حول العالم التعايش مع هذا النوع من الكوفيد بينما يحاول الأطباء والباحثون التعرف أكثر على كيفية التشخيص المبكر عن هذه الحالات و كيفية علاجها، وترويض الحاسات من جديد حتى يسترجع المصابون قدرتهم على استئناف حياتهم الطبيعية وقدرتهم على العمل”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x