لماذا وإلى أين ؟

السحيمي: إشهار “الضحى” إهانة لنساء ورجال التعليم

أثارت وصلة اشهارية لشركة “الضحى” تظهر فيها الممثلة المغربية دنيا بوطازوت وهي تؤدي دور أستاذة لا تملك منزلا، وتطلب من التلاميذ في القسم حل معادلة رياضية عجزت عن فكها، لينجح أحد التلاميذ في إيجاد الحل المتمثل في اقتناء شقة بالمجموعة المذكورة، – أثارت – غضبا واستياء  عارما في الأوساط التعليمية ما جعل وزارة التربية الوطنية تطالب الهاكا بحذفها من البث التليفزيوني .

وفي هذا الصدد قال عبد الوهاب السحيمي الفاعل التربوي والنقابي، في تصريح لـ”آشكاين”، إن “هذه الوصلة الإشهارية هي جزء من الإهانة التي يتعرض لها رجال ونساء التعليم، منذ عقود في المغرب فمكانة رجل التعليم تتعرض لمختلف الإهانات منها التنكيت والسخرية من أوضاعه، وإظهاره كرجل متقشف يعيش وضعا اجتماعيا ماديا مزريا، والهدف من ذلك ضرب المكانة الاجتماعية لرجل التعليم”.

ويضيف ذات المتحدث “أن الهدف الأساسي وراء مثل هذه الوصلات هو طرد ما تبقى من المدرسة العمومية من ذهن المواطنين وإفقادهم للثقة فيها، لأن من يشاهد مثل هذه الوصلات في القرى والبوادي والأماكن المهمشة يعتقد ان الأستاذ دائما بعيش مشاكل اجتماعية، وبالتالي فالدولة هي من تكرس لهذه الصورة الممنهجة، وفي مقابل ذلك تقوم بإجراءات تحفيزية للقطاع الخاص الذي تقوم فيه بدفع المغاربة قسرا بتوجيه أبنائهم إليه .”

كما أشار السحيمي، إلى “أن غياب أي فكرة للأبداع في الوصلة الإشهارية خصوصا ضهور الفنانة دنيا بوطازوت وهي تنسحب من القسم بتلك الطريقة وتفاعلها مع التلاميذ حول المعادلة يظهر الأستاذ غير مسؤول ويفكر فقط في المسائل الشخصية، وهذا عار عن الصحة ولا يشرف الأسرة التعليمية”.

واستغرب النقابي، من “الصمت الكبير الذي أقدمت عليه النقابات التعليمية تجاه هذه الإهانة التي يتعرض لها رجال ونساء التعليم، حيث لم تصدر النقابات أي بلاغ عن الموضوع، كما لم تظهر أية مبادرة احتجاجية على ما جاء في الوصلة” .

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
الوحداني
المعلق(ة)
3 يونيو 2018 11:20

من زمان وأسرة التعليم تتعرض للا هانة والتحقير من خلال مسرحيات ونكث اشبعت. المجتمع. المغربي ضحكا على رجل التعليم من خلال. العروض الفنية المقيتة التي كانت تعرض للجمهور في أوقات. الذروة -السهرة- على شاشة التلفزة. فرسمت للمواطن. المغربي صورة. نمطية. صورة الإنسان. الفقير البليد ذو الملابس القصيرة البخيل و…… واسألوا الجم يجيبكم. عما تبقى. انظروا إلى اليابان فمكانة رجل التعليم توجد المرتبة الثانيةبعدالامبراطور وهذا هو سر تفوقهم لايملكون ثروات ولكن يملكون طاقات عقلية اهتدوا. إلى من يفجرها ويؤطرها فاعتنوا به واكرموه…. على أي…..( لا خير في أمة تسخر من معليميها).

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x