لماذا وإلى أين ؟

هل سيفرض المغرب تعميم الجرعة الثالثة من اللقاح؟

لم يعد نقاش إمكانية تعميم قرار فرض الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا مقتصرا بين عامة الناس، بل تجاوز ذلك إلى الخبراء في المجال الصحي، الذين انقسموا إلى قسمين.

فحين يرى بعض الخبراء، أن هذا هو الوقت المناسب لهذه الخطوة، مرتكزين في ذلك على التجربة السريرية التي أجرتها مختبرات فايزر على 10 آلاف شخص يبلغون 16 عاما وأكثر، وأظهرت أن فعالية اللقاحات بعد الحصول على جرعة معززة ارتفعت بـ٪95.6 ضد “كوفيد19” المصحوب بأعراض، أعرب البعض الآخر عن مخاوفه، مبرزا أن اللقاحات التي أعطيت بجرعتين مازالت فعالة للغاية.

في هذا الإطار، قال الباحث في السياسات والنظم الصحية؛ الدكتور الطيب حمضي، إن النقاش العلمي الذي كان منذ ثلاثة أشهر بدأ يحسم تدريجيا بأن الجرعة الثالثة تعطي المناعة بنسبة كبيرة للجسم، والسؤال الذي كان محور النقاش هو: هل حقنتان كافيتان لحماية الشخص من الوفاة والحالات الخطرة التي تؤدي إلى دخول المستشفى أم أن الجرعة الثالثة ستوفر الحماية فقط من الفيروس أو تعطي حماية زائدة؟

وأضاف حمضي، في تصريح لـ”العلم”، أن هذا السؤال أجابت عنه دولة إسرائيل من خلال تعميم الجرعة الثالثة على جميع مواطنيها، بينما الولايات المتحدة الأمريكية رفضت وحصرت الحقنة الثالثة في فئة ما فوق 65 سنة والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة والمهنيين العاملين في الصفوف الأمامية.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

6 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
الصحراوي المغربي
المعلق(ة)
23 نوفمبر 2021 21:39

هل حقنتان كافيتان لحماية الشخص من الوفاة .الاعمار بيد الله نهار تتم ايامكك هل اللقاح سيحميك من الموت تلك اللحظة لها خالق وهم من قدرها .
قال الله تعالى في القران الكريم قُل لَّآ أَمْلِكُ لِنَفْسِى ضَرًّا وَلَا نَفْعًا إِلَّا مَا شَآءَ ٱللَّهُ ۗ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ ۚ إِذَا جَآءَ أَجَلُهُمْ فَلَا يَسْتَـْٔخِرُونَ سَاعَةً ۖ وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ.صدق الله العظيم

rachid samy
المعلق(ة)
23 نوفمبر 2021 10:47

Attention à l’arnaque de la troisième dose !!

مواطن
المعلق(ة)
23 نوفمبر 2021 10:15

كضحكوني بكلمة “خبراء” هادي كلمة كبييييييييييييييرة بزاااااف

تطعيم اي قطيع ؟
المعلق(ة)
23 نوفمبر 2021 09:44

ادا كان هؤلاء مصممون على ما اسموه تطعيم القطيع فربما أنه يوجد من بينهم طبيب بيطري.
لربما اصبح عندهم لا فرق بيننا نحن وبين البهاءم.
فهل من يوضح لنا الرؤية في غرائب هدا الأمر ؟

هدا ليس نقدا
المعلق(ة)
23 نوفمبر 2021 09:24

رأي هدا لا يتقاسمه الجميع.
جميع التلقيحات لا تزال في طور التجريب.
ففي الدول الغربية ومنها الولايات المتحدة، التلقيح يقتصر على الاصحاء فقط، والدين يوافقون صراحة على دلك بعد أن يعطوهم كل الشروحات الضرورية المتعلقة باللقاح.
وفي النازلة، اجتمع 150 عالم من أكبر علماء العالم في الشهر المنصرم في برلين بالمانيا حول كل لقاحات الكورونا، ومنهم الحاءزون على جواءز نوبل و المرشحون لها، وصرحوا بأنها(اللقاحات) خطيرة على البشر.
وزادوا ان العلاجات متوفرة بالعقاقير عبر الفم لمدة 5 ايام فقط يشفى المريض من الكورونا ومن دون اية مخاطر.
وهده المعلومة صرح بها مختصين مغاربة حيث دكروا ان IVERMECTINE و MALNUPRAVIR علاجات يشفيان من وباء الكورونا.
كل هدا مؤكد و صحف الدنيا تتكلم عنه إلا هدا العضو في تلك اللجنة التي لا نعلم عدد افرادها ولا شيء سيرتهم الذاتية.
لكن ما تناقلته بعض المنابر انهم ليس لهم ولو مقال واحد في المجلات العلمية العالمية المعتبرة.
والشيء بالشيء يدكر، فمن الدين حضروا في مؤتمر برلين المدكور، هناك مثلا الأمريكي الدكتور أنطوني فاوتشي والدي له المات ثم المات من المنشورات، وكذالك الفرنسي الدكتور ليك مونطانيي والجاءز على جائزة نوبل في الطب والفيزولوجيا ووو وله منشورات لاتحصى.
وكل منشورات هؤلاء ومن هم في مقامهم كثيرة و هي منشورة في مجلات علمية دات الصيت العالمي.
فلم يبقى للمتتبع إلا إن يتساءل كيف كل هده القمم العلمية والراسخة جدا في الميدان توصي بعدم التلقيح لان اللقاحات خطيرة لأنها لا تزال في مرحلة التجربة وهدا العضو يقول عكس ما صرحت به تلك الجبال والقممم العلمية ؟
الجواب :
هو أنه اما انه لا علم له بالمؤتمر المدكور، أو لا يعترف بقدراتهم العلمية التي تعترف بها كل البشرية، أو أنه يدفع بالمغاربة إلى التجارب في اجسادهم، ولا تهمه عواقبهم.
فهل هو ومن معه واهلهم وذويهم تلقحوا ومتى وكيف وأمام اي صحافة مستقلة ؟

Ammar
المعلق(ة)
23 نوفمبر 2021 08:58

… أضاف حمضي، في تصريح لـ”العلم”، أن هذا السؤال أجابت عنه دولة إسرائيل…؟؟؟؟
هاد آلحامـــض حماض بآلرجات ديالو يستشهد بـ…. دولـــــــة إسـرا…… . آش درت أنت آحامـــض من غير آلخرجات آلصحفيـــــــة، خبيـــر فآلهضرة وبيع آلمصطلحات تبريرا للسلطويـــة ؟؟؟ لجنـــــة علميـــة مختبئة وراء آلشيوخ ولمقدميـــــة.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

6
0
أضف تعليقكx
()
x