لماذا وإلى أين ؟

انقطاعات لأكثر من يومين في أنبوب الغاز الجزائري نحو إسبانيا (وثيقة)

لم يمضِ على قرار الجزائر إلغاء الأنبوب المغربي الحامل لغازها نحو أوربا سوى شهر  واحد، حتى بدأت تتجرع خيبات الأمل من وراء قراراها الذي كانت تريد من خلاله التضييق على المغرب اقتصاديا، بدعوى أنه “عدو” وانه “يهدد مصالحها”.

وكشفت صحيفة “okdiario” الإسبانية، معاناة إسبانيا مع انقطاعات خط الأنابيب الجزائري الوحيد خلال إمداد إسبانيا بالغاز، حيت بلغ مجموع ساعات الانقطاعات 54 سعاة كاملة، أي أزيد من يومين، مؤكدة على أن “إجمالي مخاطر الانقطاعات على إسبانيا كان نظام الغاز الإسباني عند الحد الأدنى في 24 نونبر المنصرم لمدة 13 ساعة”.

وقالت الصحيفة إن “إسبانيا عانت 54 ساعة من “القيود” في إمداد الغاز من الجزائر عبر خط أنابيب الغاز” ميدغاز” الذي يربط التراب الجزائري والإسباني عبر ألمريا، حيث تم الإخطار بذلك من قبل Enagás في تنبيه تم إطلاقه في السوق وحذر فيه من “تقييد السوائل” بين 00:00  منتصف ليلة يوم الاثنين و 6:00 يوم الأربعاء الماضي”.

وأشار المصدر نفسه إلى أن تاريخ الإخطار بانقطاع في تدفق وصول الغاز تم هذا الثلاثاء 30 نونبر المنصرم، والسبب، الذي وصفته الصحيفة بأنه “الأكثر إثارة للقلق على الإطلاق”، هو أن  “Medgaz يبلغ عن وجود قيود على التدفق”.

لافتة الانتباه إلى أن “ميدغاز” هو خط أنابيب الغاز الذي يمد إسبانيا بالغاز من الجزائر، وعليه وضع رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز كل آماله في الحفاظ على الإمداد دون مشاكل بعد إغلاق خط أنابيب الغاز المغاربي الذي يعبر المغرب ويصل إلى إسبانيا عبر المضيق.

وتابعت “OKDIARIO” أن مكان اكتشاف تنبيه انخفاض الإمداد كان في ألمريا، التي تُعتَبر نقطة دخول خط أنابيب الغاز الوحيد الذي لا يزال مفتوحًا من الجزائر، حيث تم إطلاق التنبيه من قبل مدير أنبوب Medgaz نفسه، ولا يخفي التفسير المقدم من الجزائر أن انخفاض العرض قد حدث عند نقطة ربط أنابيب الغاز نفسها.

الحد الأدنى من المخزون

وشددت الصحيفة الإسبانية على أنه بالرغم من هذا الانقطاع، إلا أن “بيدرو سانشيز يواصل إنكار الموقف وتقديم ضمانات مزعومة بأن تدفق الغاز الطبيعي مضمون بالكامل، وهذا على الرغم من حقيقة أن التقرير اليومي لـ Enagás الإسبانية حول تطور المخزون الموافق الأربعاء الماضي، 24 نونبر المنصرم، قد أكد بالفعل فترة 13 ساعة ظل فيها الغاز عند الحد الأدنى في نظام التوزيع.

وأكدت  “OKDIARIO” على أن تدفق الوقود ظل منخفضًا جدًا عند 2703 جيجاوات ساعة بين الساعة 6:00 صباحًا والساعة 7:00 مساءً، موردة أن  فترة طويلة ذهبت فيها المستويات إلى نطاق منخفض بشكل غريب تزامنت مع سوق مضغوط تمامًا وبأسعار باهظة.

وتابعت أنه في الساعة 8:00 صباحًا وصلت  الإمدادات إلى الحد الأدنى الذي لم ينعكس حتى في الرسم البياني (المرفق في الوثيقة) لأنه كان خارج النطاق بمستوى 2630 جيجاوات ساعة، وفي تلك الساعات الـ13 ، كان المصطلح نفسه الذي استخدمه Enagás للوضع هو “تنبيه” ، وهو مستوى يتجاوز مستوى “اليقظة”.

الرسم البياني لحالة الانقطاع – عن صحيفة “أوكيدياريو” الإسبانية

وأشارت الصحيفة إلى أنه ليس بالضرورة أن يكون تفسير هذا التوقف هو النقص الشديد في الغاز، لكن هناك نقص في الغاز بأسعار معقولة، وما جعل العديد من الخبراء يتكهنون بالفعل احتمال أن يكون شراء الغاز بالأسعار الجارية قد أدى إلى سياسات أكثر حذرًا بسبب ارتفاع تكاليف السوق، بحيث تنتقل إلى عملية استحواذ أصغر، شيء يمكن أن يقلل الفائض، وبالتالي ، يولد التوترات – أو حتى التخفيضات – في أوقات معينة من زيادة الطلب على الغاز.

واعتبرت الصحيفة ذاتها “تقييد التدفق” للغاز الجزائري يؤكد أنه  يجعل الأمور أسوأ، في الأنبوب الذي كان عليه حل مشاكل الإمداد المحتملة بسبب قطع خط أنابيب الغاز الكبير المار من المغرب، حيث كانت “خطة سانشيز هي زيادة تدفق ميدغاز الجزائري، ولكن وصل إشعار “تقييد التدفق” إلى ألميريا في منتصف هذه الخطة”.

زيادة الأسعار

وخلصت الصحيفة إلى أن الحقيقة هي أن الإمداد قد تم قطعه بالفعل عبر الأنبوب المغاربي، رغم تحدير شركات الكهرباء من احتمال انقطاع التيار الكهربائي في يناير القادم، وأبلغت شبكة الكهرباء الإسبانية نفسها توقعاتها لشهر يناير مع توليد ضئيل من طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

معتبرة أن هذا السبب هو الذي جعل الحكومة  الإسبانية تصدر أمرًا لاستيراد جميع الغاز المسال المحتمل من الجزائر عن طريق السفن، لكن الحقيقة هي أنه بعد مرور شهر تقريبًا على تمرير هذا الأمر، تقل احتياطيات الغاز المسال حاليًا بنسبة 21.1 بالمائة عن التوقعات المحددة.

تزامنٌ مع شروع المغرب في تصدير الغاز

ويتزامن هذا الانقطاع في الأنبوب الجزائري مع استعداد المغرب لتصدير الغاز من حقل تندرارة، بعدما إبرام شركة “ساوند إنرجي – Sound_Energy” البريطانية، التي تمتلك امتياز التنقيب في حقل تندرارة للغاز في شرق المغرب، عقد بيع غاز مع المكتب الوطني للكهرباء والمياه الصالحة للشرب “ONEE”، متعهدة بتزويد خط أنابيب الغاز بين المغرب وأوروبا بكمية تعاقدية سنوية تصل إلى 350 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويًا، ولمدة عشر سنوات، عبر الأنبوب المغاربي الأوربي، الذي كان يمر فيه الغاز الجزائري نحو أوروبا والذي أصبح في ملكية المغرب.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

9 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Jamal
المعلق(ة)
3 ديسمبر 2021 19:30

L algerie parle le Maroc travail
L algerie détruit le Maroc construit
L Algérie divise le Maroc unifié
L Algérie regarde dans le rétroviseur le Maroc regarde
dans la barre brise

رمزي
المعلق(ة)
3 ديسمبر 2021 12:44

مافهمتش علاش راك تكذب و الخبر هذا فين قريتو انا في ا سبانيا ماكان حتى حاجة رسمية من كلامك و زيد لنفرض اه خط اراضي المغرب لن يعود و لو تطلب الامر الستغناء عن بيعه لاسبانيا

توفيق
المعلق(ة)
الرد على  Nasser
3 ديسمبر 2021 12:11

الجزاءر سقطت في فخ روسيا لتبيع روسيا حصص اكثر

مصطفى
المعلق(ة)
3 ديسمبر 2021 11:12

On voit nettement que ces informations derangent ssi nasser et beaucoup d’autres

سعيد اسعد الله ايامكم
المعلق(ة)
الرد على  متاقعدبالق.م.م
3 ديسمبر 2021 11:03

انا متفق معك اخي. من حفرة حفرة لاخيه فسوف يقع فيها بادن الله. ديننا الحنيف يامرنا بالتعاون وحسن الجوار مع الجميع وغيرهم. اللهم اجعل كيد الماكرين في نحورهم وتدبيرهم في نحورهم.

احمد ماليزيا
المعلق(ة)
3 ديسمبر 2021 08:51

لا يسعنا الا ان نهنى اخواننا المغاربة بهذا الانجاز العظيم بعد الفوسفاط ياتي الغاز ويأتي الخير كله

باسو
المعلق(ة)
2 ديسمبر 2021 22:44

وما علاقتنا نحن بالموضوع ؟
هل نهتم بإسبانيا ؟ بالجزائر ؟
نهتم بغلاء الأسعار عندنا.

متاقعدبالق.م.م
المعلق(ة)
2 ديسمبر 2021 19:39

يقول الله عزوجل في محكم ٱياته : لايحيق المكر السيء إلا بأهله ، وفي ٱية أخرى : ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ، صدق الله العظيم ، أما ماثبت عن خير خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فقد بين لنا أن الحسد يأتي على كل شيء كالنار الهشيم وهذا ماحصدته عصابة الذل والعار اوبالأحرى عصابة الدوزيام حلوف في كوريا الشرقية

Nasser
المعلق(ة)
2 ديسمبر 2021 18:11

On s’inquiète pour l’Espagne ? Gentil voisin le maroc. Le maroc va exporter du gaz? A qui? Comment avec deux centrales à l’arrêt faute de gaz. Belle prouesse.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

9
0
أضف تعليقكx
()
x