لماذا وإلى أين ؟

دبلوماسي مغربي: إسبانيا لم تستدعي القائم بالأعمال المغربي في مدريد

نفى مصدر دبلوماسي مغربي، أمس الثلاثاء، صحة التقارير التي تحدثت عن استدعاء وزارة الخارجية الإسبانية للقائم بالأعمال المغربي في العاصمة مدريد.

وقال المصدر في تصريحات لـ”سبوتنيك” إن المعلومات التي تداولتها الصحافة الإسبانية حول استدعاء القائم بالأعمال المغربي لدى مدريد غير صحيحة.

وأوضح المصدر أن التواصل الذي جرى مع القائم بالأعمال، حدث في إطار “عادي” دون الاستدعاء الذي تحدثت عنه الصحف الإسبانية نقلا عن وزير الخارجية الإسباني في ندوة صحافية اليوم.

في وقت سابق، قرر المغرب إعادة رعاياه العالقين في أوروبا عبر البرتغال بدلا من إسبانيا، واصفا إجراءات المراقبة الصحية للمسافرين التي أقرتها مدريد بـ”غير الصارمة”.

وقالت الصحة المغربية إن القرار يرجع إلى “غياب احترام البروتوكولات الصحية المرتبطة بكوفيد-19 من قبل السلطات الإسبانية، وغياب ضمانات ملموسة، وطريقة حازمة وسليمة طبقا للتوصيات والإجراءات الصحية المتعارف عليها دوليا”.

ورد وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، باعتبار بيان وزارة الصحة المغربية “غير مقبول من وجهة نظر إسبانيا ولا يطابق الواقع”، مؤكدا احترام بلاده لكل المعايير الدولية المتعلقة بمكافحة الوباء، حسبما ذكرت وكالة “فرانس برس”.

ويأتي هذا الخلاف الدبلوماسي الجديد بعدما شهدت علاقات الجارين أزمة حادة في أبريل بسبب استضافة إسبانيا زعيم جبهة بوليساريو  إبراهيم غالي .

وتأزمت العلاقات منتصف مايو حين تدفق آلاف المهاجرين – معظمهم مغاربة – على جيب سبتة المحتل شمالي المملكة. وتبادل البلدان تصريحات حادة، حيث اتهمت مدريد خصوصا المغرب بارتكاب “عدوان” و”بالابتزاز”.

سبوتنيك بتصرف

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x