لماذا وإلى أين ؟

أقصبي يقترح إلغاء دعم المواد الأساسية مقابل تخصيص “دخل الكرامة” (فيديو)

سلط المحلل الاقتصادي، نجيب أقصبي، الضوء على مشاكل الاقتصاد ومعاناة ذوو الدخل المحدود، حيث اقترح عدد من النقاط التي من شأن الدولة اعتمادها.

ومن بين المقترحات التي قدمها أقصبي خلال استضافته ببرنامج “آشكاين مع هشام”، هو إلغاء دعم الدولة للمواد الأساسية مقابل تخصيص “دخل الكرامة”، وهو ما اعتبره إصلاحا ضريبيا.

وأوضح المتحدث أنه عوض دعم المواد يجب تقديم دخل مباشر للمغاربة وتخصيص للفئة ذات الدخل المحدود دخل يحفظ كرامتها”، مبرزا “ينبغي أن يكون الإصلاح حقيقيا من خلال تحديد الفئات التي تستحق فعلا الدعم”.

واعتبر المحلل الاقتصادي أنه أصبحت للدولة آليات للقيام بالأمر(تحديد الفئة التي تستحق الدخل)، خصوصا وأن الجائحة بينت على الشريحة المجتمعية الأكثر تضررا”.

وأضاف أقصبي أنه قبل تحرير الأسعار يتوجب على الدولة أن تدعم المغاربة المحتاجين وبصفة دائمة، واعتبار الدعم دخلا مستحقا قارا لهذه الفئة وليس صدقة.

“نحن نتحدث عن دولة الحق والقانون دولة اجتماعية وتأخذ الضرائب، فإذن من واجبها ضمان دخل قار “دخل الكرامة” للفئة الهشة”، بحسب تعبير المتحدث الذي استرسل “للأسف معندناش منافسة، معندناش اقتصاد السوق، وبالتالي خص تضامن الدولة تجاه المواطنين المعنيين”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

5 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مواطن مغربي
المعلق(ة)
24 ديسمبر 2021 20:10

الكل يحتاج الى الدعم سواء اكان ذا دخل محدود أو غير ذلك
حتى الموظفون لهم دخل محدود قروض قروض .الملايين من المواطنين يعانون ماديا في هشاشة صعبة .لايمكن الغاء الدعم هل سيتمكن المواطن من اقتناء قنينة غاز ب 100 وهل واحدة تكفي
ولايمكن تحديد من هو مستهذف ستجد الاغنياء يستفيدون مثل ما وقع في برنامج راميد

أبو أمين
المعلق(ة)
24 ديسمبر 2021 19:52

آخر ” محلل ” اقتصادي يمكن للحكومة أن تأخذ برأيه هو هذا……تحليلاته ذات نفس سياسي حزبي، بحكم انتمائه لفيدرالية اليسار…..و انتقاده لاختيارات الحكومة السابقة و الحالية من منطلق حزبي ضيق…..

A
المعلق(ة)
24 ديسمبر 2021 19:32

وتقلبات جوف الارض ادكتور، مرحبا،

حنظلة
المعلق(ة)
24 ديسمبر 2021 19:31

أنت تعطي الفرصة لمسؤولينا لمزيد من نهب أموال الشعب لأن أموال رفع الدعم ستذهب إلى جيوب لصوص المال العام

عباس
المعلق(ة)
24 ديسمبر 2021 19:21

الدولة خاصها تخلق مناخ للاسثثمار و الشغل، مشي تفرق الفلوس

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

5
0
أضف تعليقكx
()
x