لماذا وإلى أين ؟

بنكيران يُفْشي سِرًّا خاصًّا بينه و بين الملك حول تقاعُده الإستثنائي

يروى أن الحسن البصري – رحمه الله – قال: ” إنما تُجالسوننا بالأمانة، كأنَّكم تظنُّون أنَّ الخِيانة ليست إلاَّ في الدِّينار والدِّرهم، إنَّ الخيانة أشدَّ الخيانة أنْ يُجالسنا الرجل، فنطمئن إلى جانبه، ثم ينطلق فيسعى بنا “.

مناسبة هذا الكلام هو ما أفشاه بنكيران من سر لحديث خاص جمعه بالملك محمد السادس عبر مبعوث لم يذكر اسمه، وذلك خلال سرده (بنيكران) لكيفية حصوله على تقاعده الإستثنائي البالغ 7 ملايين شهريا، زائد سيارة خدمة من الدولة المغربية بسائقها وحرس خاص.

بنكيران و خلال نهْيه لإخوته عن “طَمُوع الدنيا”، وتحميله مسؤولية انهيار البيجيدي في الإستحقاقات الإنتخابية الأخيرة، عرض قصته مع ضنك الحياة بعد مغادرته لرئاسة الحكومة، وكيف حصل على تقاعده الإستثنائي دون أن يطلبه.

ففي الكلمة المسجلة التي كان بنكيران قد ألقاها خلال اللقاء الذي جمعه مع الكتاب الإقلميين والجهويين لـ”البيجيدي”، نهاية الأسبوع الماضي، وتم بثها في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة 07 يناير الجاري، قال بنكيران وهو يخاطب أتباعه ” تعتقدون أنني يوم خرجت من رئاسة الحكومة كنت أعلم أنني سأتقاضى تقاعدا استثنائيا؟”

وتابع وهو يقسم بأغلظ الأيمان، “عندما غادرت الحكومة كنت أعيش بهذيك البركة لي كتجي”، في إشارة إلى راتبه الشهري كرئيس حكومة إلى حين تعيين خلف له، “ومعاش البرلمان إلى حدود شهر شتنبر 2017، وتسالو الفلوس، فطلبت من زوجتي أن تصبر عني 3 أشهر، فإن لم أجد عملا سأطلب تقاعدي الوزاري”.

وأضاف أنه بعد ذلك “علم الملك محمد السادس بوضعه المالي المزرى، فأرسل له مبعوثا يخبره بتخصيص معاش إستثنائي له”، وتابع “وأرسلوا لي باس ندير طلب و رفضت، وأرسلوا لي طلبا للتوقيع عليه ورفضت كذلك”، ملمحا إلى أنه لم يكن راغبا في هذا التقاعد الاستثنائي الذي كان محط انتقاد واسع من طرف شريحة كبيرة من المغاربة، وكان أحد الأسباب التي ساهمت في اندحار حزبه انتخابيا.

بنكيران الذي كان قد عُزل من منصبه،كرئيس حكومة مكلف بتشكيلها، قال “إن الملك أرسل له مبعوثا وأخبره عن طريقه بأنه مشي ديال الطليب ومغدي لا يوقع لا يطلب، وخصص له المعاش الاستثنائي الذي ما زال يعيش بفضله”.

الكرم من شيم الملوك، والملك محمد السادس أغدق بكرمه على العديد من رعاياه في مختلف المهن والفئات، إلا أن الكشف عن سر ما راج بين الملك ومسؤول في الدولة أو رعية، دون إذن، ليس من شيم رجالات الدولة الكبار، خاصة إذا كان الأمر يتعلق بموضوع محط انتقاد، إلا إذا كانت نية كاشف السر رمي المسؤولية عنه والتبرؤ من تبعات الموضوع السلبية والإستمتاع بنعماته الإيجابية. فماذا حاول بنكيران فعله بكشفه لقصة معاشه الإستثنائي؟

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

13 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
بنكيران والتقاعد
المعلق(ة)
الرد على  البيليكي
10 يناير 2022 07:34

هذه القصة لن يصدقها عاقل انت الآن تريد ان توهمنا انك خرجت بشرف مع العلم أنك قلتها بلسانك مافيها باس نديرو لاباس حتى حنا…للأسف كلامك مع جلالة الملك هو سر لم تستطع المحافظة عليه فأنت تريد من خرجتك هذه الظهور بمظهر الوطني الشريف…قالك نخرج نقلب على خدمة…٢🤣🤣🤣

الحسن
المعلق(ة)
الرد على  العارف بالله
9 يناير 2022 22:01

أرى أن السيد بنكيران عليه أن يصحب العصا تساعده على مواصلة الطريق بعيدا عن السياسة مستأنسا بكتابة مذكراته ويحمد ربه على ما أنعم به عليه وكفى من تكرار الوقائع التي لا تغني ولا تفيد أحدا….

Mohamed achour
المعلق(ة)
9 يناير 2022 19:57

Je n’ai rien ni pour ni contre benkirane. Pourquoi vous vous acharbez à lui. Tous les premiers ministres une fois Limoges ou destituer ou retraites reçoivent les 7 millions par mois.

غرباوي
المعلق(ة)
الرد على  العارف بالله
9 يناير 2022 16:38

الكرم مزيان على أي…ولكن هد المعاش ماشي خارج من مال الدولة اللي هو مال الشعب؟

مواطن
المعلق(ة)
9 يناير 2022 15:09

العديد، العديد من الفقراء هم أشد احتياجا لتلك المنحة وليس بنكيران. لكن العين تنظر الى ما هو أقرب وأنفع. حزب بنكيران تشيطن في مسيرة الربيع العربي وساعد في اخمادها، لذا يجب أن يجاز على ما فعل.

البيليكي
المعلق(ة)
9 يناير 2022 11:06

هاذوك فلوس الشعب الله تاكل فيهم السم ان شاء الله لو كنت مسلما حقا كما تدعي لعشت بقية حياتك كايها الناس انت من مددت سن التقاعد للدراويش وبعت المغرب للوبيات الصناعة والتجارة وهاهم يكافؤونك. انت اكبر شلاهبي عرفه المغرب غرغري او لا تغرغري.

محمد
المعلق(ة)
9 يناير 2022 10:25

مرضاش يمضي على الطلب ومد يدو باش ياخد المال الريع
الضحك على الضقون والسيلدارة حتى هي ضرورية لا افهم

ماتنحملش الباجدة
المعلق(ة)
9 يناير 2022 08:56

بينكي راك واحد الكذاب ماكاينش منك جوج، اش تدير للطنز العكري مع تخراج العينين. وحتى هاداك المعاش الاستثنائي+ تقاعد البرلمان راهوم فلوس الشعب.

Masist
المعلق(ة)
9 يناير 2022 05:40

في عمره لم يكن لا رجل أمانات ولا رجل سياسات.. قال بعضم لسانه الدي سينهشه الدود أتينا لسياسة من أجل المال. أنا متأكد حاول أن يوصل للملك بطريقه التعلبية أنه معوز. وقلت لزوجتي غير صبري غنمشي نقلب على خدمة هههه تعلب خبيت

عبدو
المعلق(ة)
9 يناير 2022 04:50

السعاية و التسول حرفة لا يتقنها الا بائع القرود تسول بطرقة واحترافية خارقة للعادة كان من المفروض ان ينال شباط نصيبه من التسول لانه كان عنصر مهم في ثنائي بن كيران وشباط داخل مسرح البرلمان

حنظلة
المعلق(ة)
8 يناير 2022 22:52

كلام لن يصدقه إلا مداويخك والصكوعة ديالك ههههههه المسلوبي التفكير والمغفلين
أنت قدمت خدمات للدولة لم تكن تحلم أن يحققها لها أي رئيس حكومة، وقد قبضت الثمن ! لديك مدارس خاصة ومطبعة وتبيع جافيل وتقاعد برلماني وووووو وتدعي أنك لم تجد ما يسد رمقك؟؟؟؟
منافق وكذاب…لعنة الله عليك إلى يوم الدين

حنظلة
المعلق(ة)
8 يناير 2022 22:52

كلام لن يصدقه إلا مداويخك والصكوعة ديالك ههههههه المسلوبي التفكير والمغفلين
أنت قدمت خدمات للدولة لم تكن تحلم أن يحققها لها أي رئيس حكومة، وقد قبضت الثمن ! لديك مدارس خاصة ومطبعة وتبيع جافيل وتقاعد برلماني وووووو وتدعي أنك لم تجد ما يسد رمقك؟؟؟؟
منافق وكذاب…

العارف بالله
المعلق(ة)
8 يناير 2022 21:11

ومتى كان رجلا للدولة؟

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

13
0
أضف تعليقكx
()
x