لماذا وإلى أين ؟

الحكومة تخرُج عن صمتها بشأن إلغاء شركات عالمية للنقل الجوي لرحلاتها نحو المغرب بسبب الإغلاق

خرج وزير النقل واللوجسيتيك، محمد عبد الجليل عن صمته فيما يتعلق بمغادرة شركات طيران أجنبية للمغرب بسبب قرارات الإغلاق، ومنها شركة “رايان إير” الإيرلندية.

وأوضح الوزير في جواب على سؤال فريق العدالة الإجتماعية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء 25 يناير الجاري، حول نفس الموضوع،  “بخصوص الإلغاء المحتمل لأحد الشركات الدولية المنخفضة التكلفة مغادرة مطارات المغرب،  أن سلطات الطيران المدني ببلادنا لم تتوصل بأي إشعار بهذا الخصوص”.

موردا أن “الشركات المعنية لم تنشر أي بلاغ في هذا الموضوع، مع العلم أن هذه الشركات تبرمج رحلاتها نحو المطارات المغربية على غرار باقي شركات النقل الجوي النشيطة ببلادنا وذلك ترقبا لاستئناف الحركة الجوية الدولية في بلادنا”.

“المغرب اعتمد سياسة إرادية لتحرير النقل الجوي”، يضيف الوزير “تمثلت بالخصوص في التوقيع على اتفاق الأجواء المفتوحة مع الإتحاد الأوربي سنة 2006، والذي كان الأول من نوعه الذي وقعت أوربا مع بلد متوسطي و الثاني مع بلد عالمي”.

ولفت المتحدث الإنتباه إلى إلى أنه “بعد هذا الاتفاق قامت الحكومة بمجهودات كبيرة لإقناع أكبر الشركتين المنخفضتي التكلفة في أوربا كي تدخل السوق المغربية الشيء الذي ساهم في تحقيق قفزة نوعية في تطوير قطاع النقل الجوي في بلادنا، وهو ما ضاعف حركة النقل الجوي في بلادنا لأكثر من 4 مرات خلال 20سنة الماضية حيث سجلت المطارات المغربية خلال 2019 ما يزيد عن 25 مليون مسافر مقابل حوالي 6 ملايين سنة 2003″.

موردا أن القطاع الجوي تأثر بسبب الجائحة حيث تراجع عدد المسافرين  إلى حوالي 7 ملايين سنة 2020، وبفضل عملية مرحبا الإستثنائية التي مكنت من تسجيل نمو طفيف سنة 2021 بلغ عددهم 10 ملايين”.

وكان مصدر مأذون، قد أكد في تصريح سابق لـ”آشكاين”، على أن “كل ما يروج حول مغادرة الشركة المذكورة هو مجرد تضارب في الآراء و لا أساس له من الصحة”.

وشدد مصدرنا، على أن “الشركة ستعود بقوة بعد انتهاء مدة إغلاق الحدود”، مُشيرا إلى أنه “عكس ما يروج حول إغلاقها بالمغرب، ستقوم الشركة بالرفع من عدد رحلاتها بشكل لافت”.

يأتي هذا بعدما راج عن كون شركة الطيران الإيرلندية منخفضة التكلفة ”رايان إير” تتجه للإنسحاب من المغرب بشكلٍ نهائي، ابتداءً من شهر ماي المُقبل.

وحسب موقع ”مغرب انتليجانس“، فإن العلاقات بين الإدارة العُليا لشركة ”رايان إير” والسلطات المغربية “كانت مُتوترة للغاية منذُ بداية الوباء في المغرب في مارس 2019، بسبب ما تعتبره الشـركة ”الإغلاق المُتتالي وغير المُبرَّر للمـجال الجوي، وهو الأمر الذي يمنعها من الوفاء بالتزاماتها تجاه عشرات الآلاف من الركاب الذين يستخدمون خطوطها”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مفقوص
المعلق(ة)
26 يناير 2022 09:45

كل رحلات شهر فبرايرومارس قد الغيت فيما يخص الشركة المشار اليها
اللهم هدا منكر وكانكم فعلا منشغلون بصحة المواطين
المغربي سيموت بالجوع وبالفقصة قبل ان تقتله كورونا

ممنوع دخول بلدك ولو كنت negative
المعلق(ة)
26 يناير 2022 04:57

الدنمارك ستسحب قيود كرونا من أول شهر فبراير لأنه لم يعد وباء خطير …
مغربي له إقامة في أروبا يمكن الدخول إلى الدنمارك مثلا لكن لا يمكن دخول المغرب ..بلد يحكمه وزير الصحة .

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x