لماذا وإلى أين ؟

تعاضدية الفنانين تزف أخبارا سارة لمنخرطيها

زفّت التعاضدية الوطنية للفنانين أخبارا سارة لعموم المنخرطات والمنخرطين فيها، من خلال اتخاذها حُزمةً من الإجراءات تتعلق بالتعويضات المالية عن المرض و إلغاء واجبات الإنخراط لمن لم يؤدها و إجراءات أخرى.

وأوضح المكتب المسير الجديد للتعاضدية الوطنية للفنانين، في بلاغ وصل “آشكاين” نظير منه، أنه بعد 40 يوما من الإشتغال على عدة ملفات تهم مصلحة المنخرطات والمنخرطين من الفنانين وتقنيي و إداريي الأعمال الفنية، حسم قراره في مجموعة من الملفات العالقة التي وجدها موضوعة على طاولته”.

وأكّـد بلاغ المكتب أنه “حدد خارطة الطريق لسنة 2022 مستحضرا تداعيات جائحة فيروس كورونا التي أثرت على الوضعية الإجتماعية والإقتصادية لكافة الفنانين والتقنيين و إداريي الأعمال الفنية”.

موردا أن “المكتب قرر إلى جانب هياكل التعاضدية الوطنية للفنانين (مجلس إدارة وجمع عام) بالإجماع؛ إلغاء كافة الإجراءات التي حرمت الفنانين وذويهم من الإستفادة من خدمات التعاضدية وفق الأهداف التي أُسست من أجلها”.

كما قام المكتب “بتسوية أغلب الملفات الطبية العالقة منذ شهر دجنبر 2020، والتي بلغ عددها أزيد من 2014 ملف؛ وتهم مرحلة ما بين شهر دجنبر 2020 وشهر أكتوبر 2021 آخذا بعين الاعتبار معيار تاريخ وصول الملف إلى التعاضدية؛ ويشتغل حاليا على تسوية الملفات المتبقية”.

وأكّـد البلاغ نفسه، لمنخرطي التعاضدية الوطنية للفنانين أن “قرارات المكتب وهياكل التعاضدية الوطنية للفنانين جاءت على شكل تعديلات إيجابية تم اعتمادها في القانون الداخلي، وصبّت كلها في صالح المنخرطين”.

ومن بين هذه التعديلات، يضيف البلاغ: “فتح باب الانخراط إلى غاية 31 مارس 2022 بالنسبة للمنخرطين الذين لم يؤدوا واجب الإنخراط للسنوات التي مضت مع الإعفاء منها، علاوة على “التخفيف من الوثائق المكونة للإنخراط و تجديد الإنخراط وتعديل الوثائق الرسمية للتعاضدية”.

كما قرر المكتب المسير الجديد لتعاضدية الفنانين “تمديد المدة الزمنية لإيداع ملف التعويض عن المرض من 25 يوم الى 60 يوم”، مع “إلغاء الفصل 24 الذي يُحدد الأثر الرجعي؛ والذي كانت قيمته 500 درهم عن كل سنة”، إضافة إلى “مراجعة الفصل 52 فيما يخص الرفع من أداء الأدوية من 70 بالمائة إلى 80 بالمائة”.

كما قررت الهيئة نفسها “الرفع من التعويضات عن المرض و العلاج و الإستشفاء من 70 بالمائة الى 80 بالمائة، مع الرفع من التعويضات عن علاج الاسنان من 70 بالمائة إلى   80 بالمائة، والرفع من التعويضات عن النظارات من 70 بالمائة الى 80 بالمائة؛ مراجعة التعويضات عن التحليلات الطبية، وتمديد آجال الإستفادة من تعويضات الملفات الطبية طيلة مدة فتح باب الإنخراطات”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x